جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

محفظة التعاون السعودي تسجل 869.2 مليون دولار لتمويل 8 مشروعات

أعرب وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي عن تطلعات المملكة العربية السعودية للارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية مع مصر في مختلف المجالات؛ إذ سجلت محفظة التعاون الجارية مع الصندوق السعودي للتنمية نحو 869.2 مليون دولار، لتمويل 8 مشروعات.

محفظة التعاون السعودي وتنمية شبه جزيرة سيناء

كما بلغ حجم محفظة التعاون السعودي منذ بدء التعاون عام 1975  نحو 2.3 مليار دولار، تم من خلالها تمويل 32 مشروعًا في مختلف مجالات التنمية من بينها الصحة، والتعليم، والتموين، والري، والكهرباء، والنقل، والطرق والكباري، والزراعة، والإسكان.

كما يعد برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء أحد أبرز صور التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية؛ إذ تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار، لتنفيذ مشروعات متنوعة على رأسها مشروع محطة معالجة مياه صرف المحسمة.

هذا بالإضافة إلى محطة صرف بحر البقر، وتدشين جامعة الملك سالمان، ومشروع التجمعات السكنية والزراعية بشبه جزيرة سيناء.

جلسة مباحثات مصرية – سعودية

Ads

وقد عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الإثنين، جلسة مباحثات مع الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة السعودي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أهمية العلاقات على كافة المستويات بين البلدين لاسيما على المستوى الاقتصادي. هذا بالإضافة  إلى حرص الدولة  على دفع تلك العلاقات في ضوء التنسيق المشترك بين الدولتين الشقيقتين انطلاقًا من الأواصر والعلاقات الوطيدة لتحقيق التنمية والمصالح المشتركة.

التمويل الدولي

وتناول الوزيران العلاقات المشتركة مع مؤسسات التمويل الدولية، والتنسيق المشترك في ضوء ما تضطلع به تلك المؤسسات من دور مهم لدفع قدرة الدول النامية والناشئة على تعزيز النمو الشامل والمستدام، والحفاظ على مكتسبات التنمية.

كما أشارت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، إلى العلاقات الوطيدة التي تربط جمهورية مصر العربية بشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين. والتي تهدف إلى دفع جهود التنمية المستدامة في إطار أولويات الدولة ورؤيتها لتعزيز النمو والتغلب على التحديات الاقتصادية التي تواجه دول العالم في الوقت الحالي.

برنامج نوفي

كما استعرضت مع وزير التجارة السعودي، نتائج المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج «نُوَفِّي»، الذي أطلقته مصر في مؤتمر المناخ COP27.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس