جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

محمد فريد: نستعد لإطلاق منصة لربط البورصات الأفريقية وشركات الوساطة

 

قال الدكتور فريد، رئيس البورصة المصرية إن هناك منصة جاري العمل عليها لربط البورصات الافريقية وكذا الشركات العاملة في مجال الوساطة في الاوراق المالية والتي تهدف الى تمكين أي مواطن أفريقي من الاستثمار في أي بورصة بالقارة الافريقية. 

 

المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار

وتابع، خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الافريقية بمدينة شرم الشيخ، إن التجارة البينية الأفريقية في الأوراق المالية تتطلب تكاملا بين البورصات وشركات الوساطة من خلال خطط ربط إلكتروني تسمح بتدفق الاستثمارات.

وأوضح أن خطط الربط الالكتروني ستسمح بتنفيذ التعاملات وتسويتها في بيئة عمل تلبي طموحات ومتطلبات مختلف فئات المستثمرين”، وهو الأمر الذي يعزز من السيولة والتداول في البورصات الافريقية. 

Ads

خلال كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني المؤتمر وتحت عنوان “تشجيع الاستثمارات عبر الحدود الأفريقية من خلال أجندة موحدة ومبادرات داخل القارة”، قال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن تعزيز الاستثمارات البينية الافريقية ضرورة ويجب وضع مستهدفات قابلة للتحقيق والقياس والمتابعة. 

 

تعزيز الاستثمار الإفريقي

ذكر فريد، أن النمو الاقتصادي بحاجة لاستثمارات والاستثمارات بحاجة الى مصادر تمويل متنوعة وتأتي البورصات كواحدة من أهم المنصات التي تساعد الشركات على الوصول للتمويل اللازم للتوسع والنمو بما يسمح بتوفير فرص عمل احسن من احوال شعوب القارة الافريقية. 

وناقشت الجلسة الأدوات الإقليمية لتعزيز التبادل التجاري وتنويع الصادرات واندماج الاقتصاديات الأفريقية في السوق العالمي، وكيف يمكن أن تساعد المبادرات المتعددة الأطراف الإفريقية في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI)ومعدلات التوظيف عبر القارة؟ ، وتمهيد الطريق لتعزيز الاستثمار الإفريقي، وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة لجميع شعوب أفريقيا.

عقب الجلسة عقد الدكتور محمد فريد ٣ اجتماعات ” B2B meetings” مع قيادات البنك الافريقي للاستيراد والتصدير وبنك التنمية الافريقي ومسئول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية،  حيث تم التباحث والتناقش حول كيفية تكامل الجهود التي تسمح بمساعدة الاقتصادات الافريقية في تحقيق مستهدفاتها التنموية اقتصاديا واجتماعيا من خلال المؤسسات المختلفة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس