جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: التوسع فى تنفيذ مشروعات النقل الذكي المستدام بالمحافظات أولوية

أكد الدكتور مصطفى  مدبولي رئيس الوزراء على حرص الدولة على التوسع فى تنفيذ مشروعات النقل الذكى المستدام بمختلف أنحاء الجمهورية بما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية.

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

جاء ذلك خلال زيارته لمدينة رأس الحكمة، اليوم؛ لمتابعة موقف تسليم الأراضي البديلة للأسر المُستحقة.

وفى مستهل الزيارة أشار رئيس الوزراء إلى حرص الدولة على التوسع فى تنفيذ مشروعات النقل الذكى المستدام بمختلف أنحاء الجمهورية.

وذلك بما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويحقق المزيد من المستهدفات المرجوة فى العديد من القطاعات.

ونوه إلى دور تلك المشروعات، ومن بينها مشروع شبكة القطار الكهرباء السريع فى الربط بين العديد من المناطق التنموية الجديدة أو القائمة، فى قطاعات التعمير، والصناعة، والزراعة، والسياحة، تعظيما لما نمتلكه من مقومات وامكانات فى هذه القطاعات.

وخلال الجولة، أشار الفريق مهندس كامل الوزير، إلى أن مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين – مرسى مطروح) يبلغ طوله 675 كم، ويصل عدد محطاته إلى 21 محطة.

هذا بالإضافة إلى عدد 1 مركز للتحكم والسيطرة، ويبلغ أسطول الوحدات المتحركة المخصص للخط 15 قطارا سريعا، و34 قطارا إقليميا، و14 جرار بضائع، كما أن هذا الخط يدخل ضمن الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة.

Ads

محطة رأس الحكمة

وشاهد رئيس الوزراء، ومرافقوه عرضا تقديميا عن محطة رأس الحكمة، حيث تمت الإشارة خلاله إلى أن المحطة تقام على مساحة تصل إلى 142.800 متر مربع وتتكون من ثلاثة أدوار، وعدد ثلاثة أرصفة، وعدد أربع سكك، وتضم 8 سلالم كهربائية، و14 سلما عاديا و6 مصاعد.

القطار الكهربائي السريع

وبعدها، قدم اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للانفاق، عرضا تقديميا حول شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها بشكل عام.

حيث أشار إلى أن إجمالي أطوال الشبكة تصل إلى 2000 كم، وتضم ثلاثة خطوط هي: الخط الأول (السخنة / العلمين / مطروح)، والخط الثاني (6اكتوبر/ الأقصر/ أسوان / أبو سمبل) بطول 1100 كم، والخط الثالث (قنا / الغردقة / سفاجا) بطول 225 كم، ويصل إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة إلى 60 محطة بإجمالي عدد ورش رئيسية 2 ورشة، و6 ورش عمرة خفيفة.

و يبلغ عدد القطارات السريعة بالخطوط الثلاثة 41 قطارا وعدد القطارات الإقليمية 94 قطارا، هذا بجانب عدد 41 جرارا من جرارات البضائع التي ستعمل بالخطوط الثلاثة.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير، خلال حديثه، إلى ما قام به تحالف شركات (سيمنز/ أوراسكوم/ المقاولون العرب) من تنفيذ لأعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية تمهيداً لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية.

وكذلك الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة؛ إذ تم الانتهاء بشكل كامل من تصنيع عدد ثلاثة قطارات سريعة (فيلارو)، وجار تصنيع قطارين آخرين

كما تم الانتهاء من تصنيع عدد خمسة قطارات إقليمية (ديزيرو) تم شحن أحدهما إلى القاهرة، وجار تصنيع عدد سبعة قطارات أخرى بالإضافة إلى الانتهاء من تصنيع عدد 2 جرار كهربائي للبضائع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس