جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: تخصيص 239 مليار لـ«تكافل وكرامة» وبرامج الدعم الاجتماعية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه تم تخصيص 239 مليار للتكافل والكرامة والبرامج الاجتماعية.

كما أنه تم حل مشكلة الخبز والنظام الرقمي لكل المواطنين، وتم التوسع في توصيل الغاز للمواطنين.

مخصصات تكافل وكرامة

ولفت مدبولي خلال الجلسة الافتتاحية من فعاليات المؤتمر الاقتصادي المنعقد اليوم الأحد، أن برنامج تكافل الكرامة وصلت مخصصاته لنحو 25 مليار جنيه، لـ 5 ملايين أسرة.

وأوضح أن مصر تعرضت لأزمات اقتصادية كل واحدة منها كانت كفيلة بإسقاط وانهيار أي دوله، لكن الحمد لله مصر بالرغم من كل ده دخلت في مركز قوي على نحو استثنائي.

التوسع في الاستثمارات

وأكد أنه وقت الأزمات الاقتصادية، يتخوف القطاع الخاص من التوسع في الاستثمار، لذا فلابد من تدخل الحكومات لتقليل تبعيات الأزمة، ولذلك وجهت مصر معظم الاستثمار لدفع عملية الاستثمارات العامة خلال هذه الفترة في النقل والتعليم والصحة.

وشدد على أن مصر نفذت مشروعات كبرى بأكثر من 7 تريليونات جنيه، كما أطلقنا تسهيلات من أجل عملية البناء للمصانع والحصول على التراخيص.

معدلات نمو الاقتصاد

وتابع مدبولي، أنه خلال النصف الأول من 2021 -2022، وصلنا بنسبة النمو إلى 9%، ولكننا واجهنا تداعيات وضغوط كبيرة نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، كما خرجت أموال ساخنة تقدر ما بين 20- 25 مليار، في ظل ارتفاع معدلات المديونية على مستوى العالم.
واستطرد “احنا تابعنا ما كان يكتب حول مصر في الداخل والخارج، ورصدنا 1424 تقرير ومقالة على مصر خلال شهرين فقط، واطلعنا عليهم لنعلم كيف يتحدث العالم عنا”.

Ads

وكذلك “عملنا استطلاع رأي مع مجتمع الأعمال، وكشفت 1600 جهة عن معوقات التصدير، وطالبت بتيسير الإجراءات وزيادة فرص التصدير وزيادة الإنتاج المحلي وزيادة فتح المصانع ومعالجة معوقات الاستيراد”.

الاحتياطي النقدي

واستكمل: نقدر نلخص أزمتنا في مصر في مجموعتين من التحديات التي فرضتها علينا الأزمة العالمية، متمثلة في الاحتياطي النقدي الأجنبي وارتفاع الأسعار وزيادة حجم المديونية وخاصة الدين الخارجي، إضافة الي نقص مستلزمات الإنتاج.

وأكد أن تلك المشاكل هي التي يجب التركيز عليها للخروج من الأزمة على المدى القصير، وتم تخصيص جلسات لكل مشكلة من أجل مناقشتها.

كما نوه إلى ارتفاع معدلات الزيادة السكانية، وأهمية مشاركة القطاع الصناعي الخاص، لأن لدينا مستهدفات نعمل على تحقيقها منها زيادة الصادرات إلى 100 مليار، وزيادة إيرادات السياحة الي 30 مليار دولار.

اتفاق مع صندوق النقد

وفيما يتعلق ببرنامج اتفاق صندوق النقد الدولي، أكد مدبولي أن مصر في المراحل الأخيرة للاتفاق الجديد مع الصندوق، ووضعت آليات متنوعة لتعظيم مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي القومي من خلال آلية الشراكة مع القطاع الخاص.

وشدد على أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من التسهيلات للمجتمع الصناعي على رأسها إلغاء الاعتمادات المستندية كما وجه الرئيس.

وقال مدبولي “تم إنشاء 21 ألف فصل جديد، كما أن هناك 56 ألف مدرسة قائمة يتم صاينتها وإحلالها، ونتيجة للزيادة السكانية محتاجين 25 ألف فصل جديد”.

وأكد مدبولي، على أهمية كبح جماح التضخم عبر السيطرة على أسعار السلع وليس سعر العملة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس