جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مدبولي: وضع معايير واضحة يتم الاعلان عنها لضبط سوق السيارات

ويوجه بعقد اجتماع مع مسئولي قطاع السيارات

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على وضع معايير واضحة يتم الاعلان عنها لضبط سوق السيارات.

ضبط سوق السيارات

عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم اجتماعاً، لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر، بحضور أحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، والدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، مدير صندوق تنمية الصادرات، وأحمد رفعت العسقلاني، رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

مصطفى مدبولي

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضرورة العمل على وضع معايير واضحة لمنظومة السيارات، ويتم الاعلان عنها، بما يسهم في ضبط سوق السيارات، وحماية المستهلكين.

رئيس الوزراء

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية أن يكون الجزء الأكبر من الاستيراد وفق هذه المعايير، مرتبطاً بالاستيراد للوكلاء، الذين لديهم مراكز صيانة في مصر، وكذا من يملكون مصانع لتجميع السيارات.

مسئولي قطاع السيارات

موجهاً بعقد اجتماع مع مسئولي قطاع السيارات، وممثليه، لمناقشة المعايير التي يمكن وضعها بما يسهم في تحقيق مستهدفات الدولة في هذا القطاع.

التصنيع المحلي للسيارات

Ads

واستعرض الاجتماع أهم الخطوات التي تتخذها الحكومة لتوطين وتعميق التصنيع المحلي للسيارات.

وبخاصة السيارات الكهربائية، بما يشمل تقديم حوافز لجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصرية، في ضوء المقومات الداعمة في مصر لهذا التوجه.

ذوي الهمم

كما شهد الاجتماع مناقشة عدد من المعايير الخاصة باستيراد السيارات المُجهزة لذوي الهمم، بما يسهم في وصول الدعم المخصص لهم للمستحقين، وألا يتم التربح من هذه السيارات.

مبيعات السيارات

وفي سياق آخر، شهدت مبيعات السيارات في مصر ارتفاعاً بنسبة 42.2% على أساس شهري في يوليو لتصل إلى نحو 11.4 ألف وحدة، مسجلاً أعلى مبيعات منذ أغسطس 2022.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري “أميك”، فقد استمرت مبيعات السيارات في الارتفاع على مدى الأربعة أشهر الماضية بعد انخفاض قدره 43% على أساس شهري في مارس والذي شهد بيع 4200 وحدة فقط.

في حين سجلت مبيعات سيارات الركوب قفزة كبيرة بعد ارتفاعها بنسبة 50.7% مقارنة بشهر يونيو إلى 9.7 ألف وحدة في يوليو،  والذي يمثل 85.5% من إجمالي المبيعات.

بينما ارتفعت مبيعات الحافلات بنسبة 4.9% على أساس شهري إلى 643 وحدة، والشاحنات بنسبة 8.1% إلى ما يزيد قليلا عن ألف وحدة خلال الشهر.

هذا وقد ارتفعت مبيعات السيارات على أساس سنوي بنسبة 81.2% في يوليو من 6.3 ألف وحدة بيعت في يوليو 2023.

وجاء النمو مدفوعا بارتفاع مبيعات سيارات الركوب بنسبة 97.6% على أساس سنوي، والحافلات بنسبة 13.6%، والشاحنات بنسبة 27.2%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس