جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مد فترات السداد لـ14 عامًا.. كيف يواجه المطورون العقاريون الركود في حركة المبيعات؟

في ظل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، عقب قفزة في أسعار مواد البناء والأراضي، يبحث العديد من المطورون العقاريون عن أفضل السبل لمواجهة حالة الركود في المبيعات للحفاظ على انتعاشة نشاطهم في السوق العقاري، واستمرار التدفقات النقدية.

المطورون العقاريون

ومن ثم فلجأ العديد من المطورين العقاريين لزيادة مدة الأقساط لتصل إلى 14 عامًا في بعض الشركات، فيما لجأ البعض الآخر لتقليل مساحة الوحدات السكنية لخفض الأسعار ومن ثم القدرة على جذب فئة محددة من العملاء ممن لا يملكون قيمة الوحدات الأكبر، بينما اتجهت العديد من الشركات إلى تقديم خصومات داخل المعارض العقارية.

وارتفعت قيمة مبيعات أفضل 10 شركات عقارية في مصر بنسبة 217٪ في الربع الأول من 2024 مقارنة بالربع الأول للعام الماضي.

وذلك وفق التقرير السنوي لشركة زى بورد كونسالتينغ لاستشارات الأعمال عن قطاع العقارات.

وزاد الربع الأول من عام 2024 بنسبة 27٪ مقابل الربع الرابع من عام 2023، محققًا أعلى ربع كمبيعات مسجلة في تاريخ العقارات في مصر.

وعن متوسط سعر الوحدة فسجل 13.5 مليون جنيه، بزيادة قدرها 115% مقابل الربع الأول من عام 2023.

سعر الحديد

وارتفع سعر الحديد من 32 ألف جنيها للطن خلال 2023 إلى 42 ألف جنيها خلال عام 2024، كما ارتفع سعر الأسمنت من 1900 جنيها إلى 2200 جنيها .

وقال أشرف الصافوري، الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى بـ«The Land Developers»، إن المطورين يحتاجون إلى سيولة لسداد أقساط الأراضي وإنهاء الإعمال الإنشائية في المشروعات.

تنوع فترات السداد وفقا للمنطقة

ونوه في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أن المطور يلجأ إلى تخفيض السعر بطريقة غير مباشرة عبر زيادة فترات السداد، فمثلا فترات السداد في العاصمة تصل لـ8 سنوات، بينما في الساحل الشمالي تتراوح ما بين 10 إلى 12 سنة كمشروع ساوث ميد.

Ads

أما في القاهرة الجديدة فتتراوح مدد السداد من 6 إلى 7 سنوات، وهي نفس الفترات في الشيخ زايد.

تصغير المساحات

وأوضح الصافوري إلى أنه في بعض الأحيان يلجأ المطور إلى التغيير في المساحات، فيحتوي المشروع على مساحات صغيرة ومساحات كبيرة فمثلا تتراوح الوحدات الصغيرة من 60 إلى 70 متر، أما الكبيرة فأكثر من 220 متر، بينما المتوسطة نحو 130 مترا. وكذلك لجأ البعض إلى تقديم خصومات على الوحدات في المعارض العقارية.

أكثر الواحدات مبيعا

وعن الوحدات التي حققت زيادة في المبيعات خلال عام 2024، فجاءت السكنية في المرتبة الأولي، ثم الساحلية، وتليهما التجارية والإدارية.

قال فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الشركات العقارية تعمل على الحفاظ على معدل البيع من خلال بعض الطرق ومنها زيادة الحملات التسويقية.

فيما أشار إلى أن المطورين قاموا خلال الفترة الأخيرة بزيادة مدد السداد لفترات تصل لـ10 سنوات، بعدما كانت تصل لـ7 سنوات فقط.

بجانب التوجه إلى تصغير مساحات الوحدات وتسليمها كاملة التشطيب، منوها إلى أن التزام المطور بالتسليم في الموعد المحدد يدفع العميل إلى الشراء.

وحدات بإدارة فندقية

وأكد فوزي على اتجاه بعض المطورين إلى التوسع في إنشاء الوحدات الفندقية بإدارة فندقية تدار وتباع لصالح العميل بدلا من إنشاء الفنادق التي ترتفع تكلفتها ويتم إشغالها لشهرين فقط خلال العام.

وقال أحمد عبدلله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، إن الشركات عادة ما تتبع سياسة زيادة مدد التقسيط لتسهيل بيع الوحدة، حيث أن بعض الشركات تتيح التقسيط حتى 14 عاما.

ونوه عبدلله لـ  ” الاستثمار العربي” إلى إقبال العميل على الوحدة يتوقف على موقعها و قيمتها في المستقبل مشيرا إلى  أن من يملك مشروعات في الساحل الشمالي هو أكثر تحقيقا للمبيعات من غيره .

وأكد عبدلله أن مشروع رأس الحكمة أهم اسباب زيادة المبيعات في الساحل ، حي تسببت الثفقة في استقرار سياسي اقتصادي مما سهل المحافظة على المبيعات في ظل وجود ملاذ أمن كالعقارات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس