جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مذكرة عاجلة» من شعبة «النقل واللوجستيات» لـ«رئاسة الوزراء» بشأن «التسجيل المسبق للشحنات»

لتأجيل التطبيق الإلزامي...

يعتزم اتحاد الغرف التجارية، تقديم مذكرة لرئاسة الوزراء غدًا، لتأجيل التطبيق الرسمي والإلزامي لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات acid المقرر خلال يوليو القادم، لحين تذليل العقبات.

تضاعف غرامات التأخير

وقال أيمن الشيخ، رئيس شعبة النقل الدولي والشحن والتفريغ والخدمات اللوجستية، إن منظومة الجمارك ليست مؤهلة لتطبيق المنظومة، مما يعطل وقت الإفراج الجمركي، موضحًا أن مصر تدفع سنويا مليارات الدولارات للخطوط الملاحية الدولية كغرامات تأخير، وأن النظام الجديد يعني أنه لن يتم تحميل أي كونتر إلا بعد تسجيله ومع عدم تدريب موظفي الجمارك سيتأخر الإفراج عن الحاويات مما يعني تضاعف غرامات التأخير .

وأوضح أنه سيتم تقديم مذكرة عاجلة لرئاسة الوزراء غدا خلال اجتماع الشعبة مع رئيس اتحاد الغرف ابراهيم العربي ، عن عيوب التسجيل المسبق، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي سيقوم بتطبيق هذا النظام خلال 2024 حتى يتم التدريب جيدا على كيفية العمل به، لذلك لا يمكن تطبيقها في مصر خلال عدة أشهر.

وأشاد الشيخ بدور رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري في الاستماع لشكاوى أعضاء الشعبة والعمل على حلها .

 

Ads

اقرأ المزيد : وزيرة الصناعة: انشاء محور تجاري مباشر بين «مصر» و«البحرين» قريباً

 

ارتفاع تكاليف استخراج التراخيص

وقال مبروك شلتوت عضو شعبة المستخلصين الجمركيين، إن تكلفة استخراج الرخص تتراوح من 50 إلى 100 ألف جنيه، رغبة في تقليل عدد شركات التي تعمل بالسوق، ويجب أن يكون استخراج الرخص مجاني ويتم إيقافها عن ارتكاب الشركة أو الكيان خطأ.

 

وأشار إلى تعدد المشكلات التي تواجه شعبة النقل والمستخلصين الجمركيين ومنها نظام التسجيل المسبق والذي لا تتوفر معلومات عنه لدى الموظفين أو أعضاء الشعبة.

 

وتتضمن منظومة التسجيل المسبق للشحنات استخراج الفاتورة المبدئية، وتتلخص فى ملء البيانات الأساسية الخاصة بالمستورد، والمصدر، والسلعة، على نافذة رقم ACID مكون من 19 رقم، ويتم إرساله للمستورد، الذى يرسله للناقل لوضعه فى المستندات الملاحية، وللمصدر لكتابته في المستندات، ثم يقوم المصدر الخارجى بإرسال المستندات وعند ورود البضائع يتم تسجيل بيان جمركى بإسم من يمتلك إذن التسليم ، ويتم الحصول على رقم ACID فى موعد أقصاه 48 ساعة ، وتكون صلاحيته 3 أشهر من تاريخ الحصول عليه ، وإذا لم يستخدم يتم الحصول على رقم جديد صالح لمدة 3 أشهر أخرى.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس