جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مرتبات موظفي الحكومة.. ميكنتها بالكامل نهاية العام وضمانات جديدة لاحتسابها

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم ضغط الجدول الزمنى للانتهاء من تطبيق منظومة ميكنة إعداد وإدارة مرتبات موظفي الحكومة.

ميكنة مرتبات موظفي الحكومة

ومن المقرر ان يتم الانتهاء من ميكنتها بنهاية ٢٠٢٢ عبر نظام «Payroll» بوحدات الجهاز الإدارى، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، ووحدات الإدارة المحلية.

وكان قد تم البدء فى تطبيقها بالجهات المقرر انتقالها للعاصمة الإدارية الجديدة؛ بما يُسهم في تعزيز التحول الرقمى وتحقيق الشمول المالى وفقًا لرؤية «مصر ٢٠٣٠». ويُساعد في حوكمة إجراءات المصروفات والإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق العام.

ضمانات جديد لاحتساب المرتب

أضاف الوزير، أن هذه المنظومة الجديدة توفر ضمانات جديدة لدقة احتساب مستحقات العاملين بالدولة، وتوحيد إجراءات احتساب الاستقطاعات «ضريبة كسب العمل والتأمينات». وذلك على نحو يُسهم فى تعزيز رقابة الجهات الإدارية على الاعتمادات المالية المقررة للأجور، وتوفير قاعدة بيانات دقيقة بالأجور الفعلية تساعدنا في بحوث تحسين الدخل.

اقرأ المزيد : الحكومة تستهدف جمع إيرادات تتخطى 1.5 تريليون جنيه في العام المالي الجديد

منظومة باي رول

كما لفت إلى أننا نستهدف التكامل الإلكترونى لمنظومة إعداد وإدارة مرتبات ومستحقات العاملين بالدولة «Payroll» مع منظومتى إدارة المعلومات المالية الحكومية «GFMIS» بالهيئات الموازنية. وكذا نظام الدفع الإلكترونى «GPS»، ترسيخًا للحوكمة، وتحقيقًا للشفافية.

ومن جانبه، قال محمد عبد الفتاح، مساعد الوزير لشئون الموازنة، إنه تم تطبيق منظومة «Payroll» فى ٢٨٣ جهة إدارية بكفاءة وفعالية، منها: ٦٤ جهة منتقلة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وكذلك ٢٠٥ جهات من الإدارة المحلية، و١٤جهة أخرى، موضحًا أنه تم عقد ورش عمل بالتنسيق مع بعض الوزارات لشرح المنظومة الجديدة، وإبراز مدى أهميتها.

التدريب على منظومة «Payroll»

كما أضاف، أن وزارة المالية أعدت بالتعاون مع شركة «إي. فاينانس» دليلًا استرشاديًا للمتدربين على منظومة «Payroll».

حيث تم تدريب نحو ألف و١٨٩ موظفًا من العاملين المختصين بإدخال البيانات وموظفى الاستحقاقات بالجهات الإدارية، و٢٦٣ ممثلًا عن وزارة المالية بالجهات الإدارية.

كما اوضح ننا مستمرون في تقديم الدعم الفني والرد على أي استفسارات وتذليل أى عقبات تتكشف على أرض الواقع أثناء التنفيذ الفعلى.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس