جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصادر: الكهرباء تقرر عدم العودة لتخفيف الأحمال

كشف مسؤول بالشركة القابضة للكهرباء، إن وزارة الكهرباء قررت عدم تخفيف الأحمال الكهربائية مره أخرى.

تخفيف الأحمال

يأتي ذلك في ظل توريد كميات الوقود التي تحتاجها محطات الإنتاج وفقا لمعدل الاستهلاك اليومي بالتنسيق مع وزارة البترول.

حيث تتراوح الكميات الموردة حاليا بين 28 إلى 30 ألف طن مازوت يوميا وبين 105 إلى 107 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا.

وأضاف المصدر في تصريحات للعربية أن الأشهر المقبلة أيضا لن تشهد تخفيفا في الأحمال أو قطع تيار الكهرباء لسببين: الأول انخفاض الاستهلاك والأحمال بنسبة تتراوح بين 20 و30% مع انخفاض درجات الحرارة وتحسن الطقس، والثاني توفير إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل المحطات من غاز ومازوت، ويتم استخدامها يومياً.

كما أشار أن الأعطال الطارئة أو الفنية قد ينتج عنها قطع التيار الكهربائي، ويتم العمل على إصلاح الخلل في فترة لا تزيد عن 30 دقيقة لحين تغيير المهمات والتأكد من سلامة التغذية الكهربائية.

انخفاض درجات الحرارة

ومع انخفاض درجات الحرارة أيضا تنخفض الأعطال لاسيما وأن بعض المهمات ومنها الأكشاك والمحولات والكابلات تتعرض للتلف والاحتراق نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر.

إنتاج الكهرباء

Ads

مضيفاً أن محطات إنتاج الكهرباء جاهزة في أي وقت لتلبية احتياجات المشتركين وبإمكانها إنتاج أكثر من 50 ألف ميجاوات ولكن هذه القدرات ستحتاج إلى كميات ضخمة من الوقود وأيضا لم يصل الاستهلاك لهذه المستويات.

32 شحنة غاز

جدير بالذكر أن قال المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر تعاقدت على 32 شحنة غاز، مؤكدا أنه تم بذل مجهود كبير في ملف تخفيف أحمال الكهرباء في مصر.

وأضاف متحدث الوزارة خلال تصريحات تلفزيونية، إنه مع انخفاض درجات الحرارة؛ تقل كميات الوقود المستخدمة في محطات الكهرباء، لافتا إلى التعاقد على 32 شحنة غاز بدلا من 21؛ لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وفي سياق منفصل، صرح مصدر مسؤول أن الدولة تعتزم استيراد بين 6 و8 شحنات غاز طبيعي مسال، خلال سبتمبر الجاري، بهدف دعم استقرار السوق المحلية من الغاز اللازم لقطاعي الكهرباء والصناعة.

غاز طبيعي مسال

وأضاف في تصريحات للعربية إن الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية “إيجاس” تخطط لضخ 150 ألف متر مكعب من الغاز المستورد، إلى الشبكة القومية للغاز خلال الأسبوع الجاري.

كما ذكر أن إجمالي شحنات الغاز المسال التي استقبلها تسهيلات التغويز المصرية ما يزيد على 13 شحنة حتى الأسبوع الأخير من شهر أغسطس.

مضيفاً إن مع نهاية فصل الصيف، ستنضبط الأمور وسيكون مخزون الشبكة القومية للغازات كافيا لسد حاجة السوق لفترات طويلة خلال الشتاء.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس