جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصدر: إيقاف بناء محطات كهرباء حرارية جديدة حتى 2030

كشف مصدر مطلع عن قرار وزارة الكهرباء بإيقاف بناء محطات كهرباء حرارية جديدة حتى عام 2030 والاكتفاء بالمحطات الموجودة حالياً مع الاستمرار في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة بمشاركة القطاع الخاص.

محطات كهرباء

وأضافت المصادر في تصريحات للعربية إنه تم إعداد مجموعة من سيناريوهات الحمل الأقصى والطلب على الطاقة خلال 6 سنوات مقبلة بهدف مواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية مع توفير احتياطي آمن من قدرات التوليد ومن المتوقع أن يكون السيناريو المتوسط للحمل والطاقة الأرجح حدوثاً.

حيث أسفرت هذه الدراسة عن إنه لا يوجد حاجة إلى إضافة قدرات توليد حرارية جديدة خلال هذه الفترة.

إنتاج الكهرباء من المحطات الحرارية

فيما أوضحت المصادر، أن المحطات العاملة بنظام الدورة المركبة تمثل النسبة الأكبر من إنتاج الكهرباء بنحو 54.3%، يليها المحطات بنظام الدورة البخارية بنحو 30.6%، وتليها المحطات الغازية بنسبة 4.8%، ثم الطاقة الكهرومائية بنحو 4.8%، والطاقة الشمسية بنحو 2.8% وطاقة الرياح بنحو 2.7%.

Ads

وقالت المصادر إن وزارة الكهرباء تستهدف إضافة أكثر من 6 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة خلال العامين المقبلين.

موضحه أن هناك مشروعات قيد التطوير حاليا من ضمنها محطات طاقة شمسية وطاقة رياح تنفذها إيميا باور التابعة لمجموعة النويس الإماراتية، ومحطات رياح أخرى قيد التنفيذ تنفذها أكواباور السعودية، ومحطات رياح تنفذها شركة سيمنس، وأيضا محطات رياح قيد التطوير ينفذها تحالف تويوتا-أوراسكوم.

إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح

جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقيتي مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركات (مصدر – انفينيتي).

وبموجب الاتفاقيتين، سيقوم التحالف بتطوير وتمويل وتشغيل المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري له في أكتوبر 2026.

وسيسهم هذا المشروع في زيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق مستهدفاتها في مجال الطاقة المتجددة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس