جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصرف قطر المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

قرر مصرف قطر المركزي ، اليوم الأربعاء، الإبقاء على سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر إعادة الشراء عند مستوياتها نفسها عند 5.75% و6.25% و6% على التوالي.

مصرف قطر المركزي

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، في نهاية اجتماعه اليوم، قرر الحفاظ على معدلات الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5% -والذي تم تحديده في شهر يوليو الماضي- للاجتماع السابع على التوالي.

متوافقاً مع توقعات السوق، بعد أن أبقى على أسعار الفائدة في اجتماعاته السابقة في يناير وديسمبر وسبتمبر ونوفمبر.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابع على التوالي، وقرر مرة أخرى عدم خفضها مع استمراره في معركته مع التضخم.

الفيدرالي الأمريكي

وتوقع البنك المركزي الأمريكي خفضًا واحدا في 2024.

وقال “الفيدرالي” إن الاقتصاد الأمريكي يواصل النمو بوتيرة قوية وسوق الوظائف لا تزال قوية أيضا ومعدل البطالة ما زال بطيئا.

Ads

وتابع: “التضخم انحسر على مدى العام الماضي لكنه لا يزال مرتفعا.. حدث مزيد من التقدم المتواضع صوب هدف التضخم البالغ 2%”.

سعر الفائدة

ومنذ يوليو الماضي، أبقى محافظو البنوك المركزية الأمريكية سعر الفائدة في نطاق مستهدف يتراوح بين 5.25% إلى 5.5%، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين من الزمن.

وشدد المسؤولون مرارًا على أنهم ينتظرون المزيد من الثقة في أن التضخم يسير في طريق مستدام، للعودة إلى هدفه البالغ 2%.

وبعد عدم إحراز مزيد من التقدم نحو هدف البنك المركزي في الأشهر القليلة الأولى من عام 2024، رسمت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي صورة واعدة؛ إذ ارتفع المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي بنسبة 0.1% فقط في مايو، وهو أقل تقدم خلال ستة أشهر.

وأشار باول إلى أن القراءة الأخيرة للتضخم، وبدرجة أقل القراءة التي سبقتها، تشير إلى “أننا نعود إلى مسار انكماشي”. وأضاف: “ما نود رؤيته هو المزيد من البيانات المشابهة لما رأيناه مؤخرًا”.

سندات الخزانة

واتخذت عوائد سندات الخزانة مسارًا هبوطيًا عندما بدأ باول حديثه، على الرغم من أن الارتفاع غير المتوقع في فرص العمل ساعد على تقليص الانخفاض السابق. واصل المتداولون في سوق المقايضة تسعير ما يقرب من تخفيضين في أسعار الفائدة لهذا العام.

وحافظ الاقتصاد الأمريكي على مرونته بشكل ملحوظ رغم ارتفاع تكاليف الاقتراض، ولكن هناك دلائل على أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي التقييدية تحدث تأثيرًا.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس