جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصر السيادي» يستعد لإطلاق الصندوق الأخضر السادس باستثمارات 1.5 مليار دولار مطلع 2023

قال أيمن سليمان ، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إنه تم إطلاق خمس صناديق فرعية والسادس جاري تنفيذه وسيكون “صندوق أخضر”.

الصندوق الأخضر السادس

وعلى هامش فعاليات مؤتمر الروؤساء التنفيذيين في نسخته الثامنة، أضاف أنه يتم تمويل الصندوق الاخضر السادس من أموال الصندوق السيادي، وببداية العام القادم ستبدأ خطة الترويح للصندوق الجديد .
والذي من المقرر أن يسجل حجم استثمارات الصندوق السيادي للاستثمار الاخضر حوالي 1.5 مليار دولار ، وسيوجد عدد كافي به من الشركات.

وتابع أنه تم إطلاق 5 صناديق فرعية تحت مظلة الصندوق السيادي، منهم صندوق للخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، إضافة الى إطلاق صندوق للطروحات الحكومية.

محطات تحلية المياه

وفيما يخص محطات تحليه المياه ، أكد أنه مازال هذا المشروع في مرحلة تأهيل المطورين ، وهو من أضخم البرامج العالمية بطاقة بمليون متر مكعب يومي، ويسير المشروع بخطى متقدمة والعقود خلال عام 2032. ويوجد حوالي 6 قطاعات في مشروع البنية التحتية ، وتحتاج هذه القطاعات لخدمات لوجستية بشكل كبير ، ونخطط للدخول في خدمات المطارات والموانئ وهي قطاعات جديدة على الدولة المصرية.

Ads

وكشف عن مباحثات تجري حاليا مع عدد من الشركات لنقل الخبرة والاستفادة منها في عقود طويلة الاجل. وفيما يخص مشروعات الصندوق للعام الجديد أوضح أن صندوق مصر السيادي يرغب في تكرار الترويج التجاري الناجح للعام الماضي، مثل ما حدث مع مشروع مجمع التحرير وجذب فرص استثمارية أكبر ،الي جانب تعزيز مجالات الاستثمار بسياحة الاستثمار والترفيهي.

الاستثمار العقاري

وفيما يخص خطط الصندوق لاستثمارات العقارات ، فالمحفظة الخاصة بالصندوق في نمو مستمر ، ويوجد نوعين من الاستثمار العقاري منها الاستثمار بغرض النشاط كمجمع التحرير ، واستخدام العقار بما يخدم استخدام اخر كتخويل ارض لمصنع أو ارض الي مستشفي.
أما قطاع الخدمات والتكنولوجيا المالية ،فقال “سليمان” أن مصر تملك طفرة في البينيه الأساسية الشمول المالي ولكن ينقصها الشمول ذاته ، وهو نقص الخبرة في التعامل مع التحول الرقمي ، وتملك مصر معدل نمو في الشمول المالي يصل 50% تقريبا .
وعن أهم اشكال الاستثمار خلال الفترة القادمة فيتم الاستثمار في مقدمي الخدمات الغير مصرفيه و الاستثمارات القائمة على الشمول المالي .

صندوق ما قبل الطروحات

واوضح أن صندوق ما قبل الطروحات يعتمد على دخول رؤؤس أموال لاعتماد المستثمر الموسسي علة الاستثمار الطويل الأجل ، ولذلك يقوم بالبحث عن عن شركة للدخول فيها ، ولذلك يتم هذا البرنامج لتقديم الخدمات لهذه الشركات مقابل دخول رؤؤس أموالهم السوق المحلي .

قطاع الزراعة

وأشار إلى وجود شراكة في القطاع الزراعي في قطاع الزراعة والتصنيع الزراعي ، ونتعاون مع شركاء شركة الصالحية ، ونتعاون مع بنك مصر ، ويقوم الصندوق على استحداث رقع زراعية جديدة باستخدام مياه قليلة .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس