جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تؤكد التزامها بتطوير إطار دولي للتمويل المبتكر لتعزيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر

أكدت مصر التزامها بتطوير إطار دولي للتمويل المبتكر لتعزيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر، لدعم العمل المناخي والبناء على ما تحقق في مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ COP26، وما تحقق من خطوات تقدم في العمل المناخي في مؤتمر جلاسجو لدفع خطط العالم نحو العمل المناخي.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في الاجتماع الافتراضي رفيع المستوى لتجمع أصدقاء العمل المناخي، والذي يضم عددًا من الجهات الفاعلة ومنظمات المجتمع المدني والأطراف ذات الصلة بالتعاون متعدد الأطراف.

التحول نحو الاقتصاد الأخضر،

وقالت الوزيرة إن مصر تعمل بشكل حثيث على كافة المحاور لدعم العمل المناخي وتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، والبناء على ما تحقق في مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ COP26، وما تحقق من خطوات تقدم في العمل المناخي في مؤتمر جلاسجو لدفع خطط العالم نحو العمل المناخي وتعزيز اهتمام المجتمع الدولي بكافة أطرافه بالجهود العالمية للتكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

وأكدت أن التمويل يعد هو حجر الزاوية لنجاح لتنفيذ التعهدات الوطنية فيما يتعلق بالعمل المناخي، من خلال الموارد الحكومية وكذلك التمويل التنموي من مؤسسات التمويل الدولية، والقطاع الخاص، لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات التكيف والتخفيف مع التغيرات المناخية، وكذلك تنمية القدرات ونقل التكنولوجيا.

اقرأ المزيد : أسعار «فوانيس رمضان» المستوردة تقفز بنسبة 20%… والتصنيع المحلي غير كافٍ

اتفاقية باريس للمناخ

وأكدت أن المرحلة الحالية يجب أن تتضافر فيها جهود كافة الأطراف ذات الصلة لتنفيذ الالتزامات بتحفيز العمل المناخي على مستوى العالم انطلاقًا من اتفاقية باريس للمناخ والخطوات التي تم اتخاذها في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP26.
ولفتت إلى حرص مصر على تحقيق تقدم ملموس تخفيف الانبعاثات الضارة ودفع الجهود العالمية والعمل المشترك بين الأطراف ذات لصلة لدفع جهود العمل المناخي عالميًا وقيام الحكومات بدور أساسي وتضافر الجهود من قبل القطاع الخاص والمؤسسات الدولية والتنموية ووكالات الأمم المتحدة وكذلك منظمات المجتمع المدني وكافة فئات المجتمع.

وتحدثت وزيرة التعاون الدولي، عن المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة لدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر بمشاركة حثيثة من القطاع الخاص وتحقيق طموحاتها فيما يتعلق بالعمل المناخي، حيث كانت مصر في طليعة الدول التي بدأت في وضع خطة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، استنادًا إلى المبادئ والأولويات الوطنية، وأخذًا في الاعتبار البعد البيئي كركيزة أساسية على صعيد كافة القطاعات.

الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية

كما أعلنت مصر خلال قمة المناخ في جلاسجو الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والتي ترتكز على العديد من الأهداف الرئيسية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل وتعزيز التحول الأخضر، كما لفتت إلى خطط الدولة للطاقة المستدامة 2035، واتجاهها لتوليد الهيدروجين الأخضر.
تأسس تجمع أصدقاء العمل المناخي، خلال رئاسة دولة “بيرو” لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ عام 2014، ويضم مجموعة من الجهات الفاعلة ومنظمات المجتمع المدني والأطراف ذات الصلة المعنية بدفع أجندة العمل المناخي على مستوى العالم، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق المستمر، وتبادل الخبرات والتجارب للتواصل والتأثير في الأجندة العالمية للعمل المناخي، ويرأس تجمع أصدقاء العمل المناخي السيد بول بولمان، عضو مجلس أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس