جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تدرس تشييد مشروعين لإنتاج الطاقة الكهرومائية بقيمة 2.5 مليار دولار

أنهت مصر الدراسات الخاصة بإنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة الكهرومائية، وذلك من خلال أنظمة الضخ والتخزين بقدرات تصل إلى 2000 ميجاوات، وبقيمة استثمارات 2.5 مليار دولار.

ووفقا لمسؤول حكومي لـ”لشرق” فإن الدراسات شملت موقعين، الأول في محافظة الأقصر والثاني بمحافظة قنا، وبقدرات تنقسم إلى 1000 ميجاوات لكل منهما.

مياة نهر النيل

ويستخدم المشروعين مياة نهر النيل، وذلك على العكس من مشروع الضخ والتخزين في جبل عتاقة والذي سيستخدم مياه معالجة الصرف الصحي، وبقدرات تصل إلى 2400 ميجاوات.

وزراة الكهرباء

وأوضح أن وزراة الكهرباء تسعى لطرح المشروعين على المستثمرين خلال الفترة المقبلة، في ظل توجه الدولة لخفض الاعتماد على الطاقة الكهربائية المنتجة من الوقود الأحفوري، والتوسع في الطاقات النظيفة.

Ads

وفي سياق آخر، قام الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أمس الثلاثاء بزيارة ميدانية الى مشروع المحطة النووية بالضبعة، للوقوف على مستجدات تنفيذ أعمال المشروع القومى للمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة .

المحطة النووية لتوليد الكهرباء

واجتمع الدكتور عصمت بقيادات هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بحضور المهندسة صباح مشالى نائب الوزير والدكتور امجد آلوكيل رئيس مجلس إدارة الهيئة وعدد من خبراء المحطات النووية القائمين على تنفيذ المحطة النووية بالضبعة.

واستعرض ما تم من إنجازه ومستجدات الأعمال المختلفة على كافة المستويات، هندسيا، وفنيا وإداريا وعلى مستوى التدريب وتأهيل الكوادر البشرية وغيرها فى مسار تنفيذ مشروع المحطة النووية.

محطة الضبعة

وناقش معدلات إنجاز وتنفيذ الاعمال فى اطار الخطة الزمنية المحددة.

وأشاد بالتنسيق والتكامل والتعاون بين كافة الأطراف المشاركة والقائمة على تنفيذ المشروع القومي العملاق لبناء محطة الضبعة النووية فى إطار البرنامج النووي المصري السلمى لتوليد الكهرباء.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس