جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تساعد نيجيريا لتطوير جماركها.. و«معيط»: خفضنا زمن الإفراج بنسبة 50%

اعلنت مصر عن تقديم دورات تخصصية للجانب النيجيري بالمعهد القومى للتدريب الجمركي لنقل خبراتها في مجال تطوير وميكنة النظم الجمركية.

تطور منظومة الجمارك المصرية

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور محمد معيط وزير المالية، تقريرًا من الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك بنتائج اجتماعه مع نظيره النيجيري والوفد المرافق له.

ووجه معيط بتعزيز التعاون الجمركي مع الأفارقة؛ بما يُسهم فى التوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة والخبرات العالمية؛ لإرساء دعائم الحوكمة، وتحفيز الاستثمار.

وتستهدف مصر  تسهيل حركة التجارة البينية، وتحقيق الاندماج القارى، والتكامل الاقتصادي.

وكشف الوزير، أن «الحلول التكنولوجية»؛ ساعدتنا فى خفض زمن الإفراج الجمركي إلى 50٪ وفقًا لدراسة تم إجراؤها بالتعاون مع البنك الدولى.

وأوضح ضرورة استحداث آليات جادة لتبادل الخبرات، واستدامة البرامج التدريبية المصرية المتطورة للكوادر الجمركية الأفريقية.

اقرا المزيد : «الجمارك» تنتهي قريبًا من تنفيذ 7 مبادرات إجرائية.. وتشغيل 7 معامل مركزية أول يوليو

دورات تدريبية في الجمارك

ومن جهته، قال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، إن  الجانب المصرى مستعد لعقد دورات تدريبية للجانب النيجيري وتنمية المهارات الفنية التخصصية.

Ads

وذلك من خلال المعهد القومى للتدريب الجمركى بالإسكندرية والقاهرة باعتباره مركزًا إقليميًا للتدريب بالشرق الأوسط وأفريقيا.

واضاف ان هذه التدورات تستهدف تمكينهم من تطوير المنظومة الجمركية وتعزيز آليات التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعى ومكافحة التهرب الجمركي، وتحليل البيانات، وتحديات حماية البيانات الجمركية.

قانون الجمارك الجديد

ولفت إلى أنه تم تطوير البنية التشريعية بإصدار قانون جديد للجمارك، يُسهم في تبسيط وميكنة الإجراءات لتعزيز الحوكمة والتيسير على مجتمع الأعمال.

وكذلك تسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية وخفض تكلفة الاستيراد والتصدير لتحفيز الاستثمار، والسماح بالتوسع في «الحلول التكنولوجية» لتقليص زمن الإفراج الجمركى.

مع إطلاق تطبيق المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية «النافذة الواحدة» التى تربط كل الموانئ إلكترونيًا، حيث تم استحداث المراكز اللوجستية للخدمات الجمركية.

نيجيريا تطور جماركها

ومن جهته، أعرب مساعد رئيس الجمارك النيجيرية أوجوا جودين أيبور، عن خالص تقديره لدور مصلحة الجمارك المصرية، الداعم للجانب النيجيري.

وأوضح أنه من المستهدف إلقاء الضوء خلال فترة التدريب على سبل التحول الرقمي، ودراسة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية. على نحو يُسهم في تحسين وحوكمة المنظومة الجمركية، بما يتسق مع توصيات منظمة الجمارك العالمية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس