جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تستهدف زيادة صادرات المستلزمات الطبية إلى مليار دولار سنويًا

قال محمد اسماعيل عبده رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية، إن الشعبة تتطلع لزيادة صادرات قطاع المستلزمات الطبية إلى مستوى مليار دولار سنوياً.

صادرات المستلزمات الطبية

موضحاً أن هذا الأمر مرهون بعدة محددات، منها زيادة دعم الصادرات، وعودة دعم تكاليف المشاركة في المعارض الخارجية، وتسهيل إجراءات الإفراج عن الخامات المستوردة، وتدبير العملة الصعبة، بجانب تعزيز جهود فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية.

وأضاف في تصريحات للعربية أن حجم صادرات مصر من المستلزمات الطبية ارتفع بنحو 320 مليون دولار، بنهاية العام الماضي، بنمو 15% مقارنة بعام 2022.

Ads

كما ذكر أن قطاع المستلزمات الطبية في مصر حقق نمواً ملحوظاً خلال الفترة من 2004 إلى 2010 بفضل برنامج تحديث الصناعة في البلاد والذي كان يساعد الشركات بصورة كبيرة.

وأكد “حصلنا خلال تلك الفترة على دعم يصل 80% على المشاركة في المعارض الخارجية وإعداد كتالوجات المنتجات، بجانب السهولة الكبيرة في صرف دعم الصادرات.. نحتاج حالياً برنامج دعم صادرات جديدا لتلافي مشاكل البرنامج المطبق حالياً”.

الإفراج الجمركي للأدوية

في سياق متصل قال رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية، إن شعبته قدمت مذكرة لمجلس الوزراء والبنك المركزي في البلاد، لمنع تكرار تكدس شحنات المستلزمات الطبية بالموانئ مرة أخرى، إلى جانب التدخل لدي البنوك للإسراع في تدبير العملة اللازمة للإفراج عن جميع الشحنات الخاصة بالقطاع

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس