جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تستورد 144 ألف طن سكر خام حتى منتصف مايو

تسلمت مصانع السكر  144 ألف طن سكر خام مستورد حتى منتصف مايو  الجاري، ضمن خطة الحكومة لاستيراد مليون طن قبل نهاية العام الجاري.

استيراد السكر

قالت مصادر لـ”العربية Business”، إن وزارة التموين تعاقدت على استيراد نحو 500 ألف طن سكر خام بأسعار تتراوح بين 490 و510 دولارات للطن، شاملة تكاليف الشحن إلى الموانئ المصرية.

وأعلن مجلس الوزراء في مارس  الماضي عن خطة لاستيراد مليون طن سكر خلال العام الجاري، تعاقدت وزارة التموين على 500 ألف طن منها في أبريل التالي له.

أوضحت المصادر أن الوزارة تنتظر دخول شحنات جديدة خلال الأسابيع المقبلة، بهدف زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السكر.

معروض السكر

وشهدت مصر نقصاً شديداً في معروض السكر منذ سبتمبر من العام الماضي، وحتى مارس من العام الجاري، صعدت فيها أسعار السكر إلى مستويات تاريخية عند 60 جنيها للكيلو، مقارنة بنحو 25 جنيها قبل الأزمة.

أسعار السكر

وانخفضت أسعار السكر حاليًا مع دخول موسم الإنتاج المحلي من محصول بنجر السكر وزيادة المعروض، ويتراوح سعر الكيلو بين 37 وحتى 40 جنيها في سلاسل السوبر ماركت وأسواق التجزئة.

Ads

أضافت المصادر أن الاحتياطي الاستراتيجي الحالي من السكر يكفي احتياجات الأسواق لنحو تسعة أشهر مقبلة، وستزيد تلك المدة مع دخول كميات جديدة من السكر المستورد.

وأوضحت المصادر أن كميات السكر المستوردة يتم توزيعها على المصانع الحكومية والخاصة، وسيزيد نصيب الشركات الحكومية لتوفير مخزون لديها يمكن استخدامه في أوقات انخفاض المعروض بالأسواق عبر توزيعها على المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين.

وأضافت أن الكميات التي دخلت توزعت بواقع 100 ألف طن لصالح شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين، بينما حصلت شركة الشرقية للسكر المعروفة بـ”النوران للسكر” على 44 ألف طن.

بينما الكميات المتبقية من إجمالي التعاقدات ستدخل تباعًا على مدار العام، وسيدخل أغلبها في الشهور القليلة المقبلة لسرعة تكريرها وتوزيعها بالأسواق.

ولفتت المصادر إلى أن شركة السكر والصناعات التكاملية هي الشركة الحكومية الوحيدة التي حصلت على كميات من الواردات لتكريرها نظرًا لانتهاء موسم التصنيع المحلي لديها من محصول القصب للعام الجاري.

وأضافت المصادر أنه سيتم تخصيص بعض الكميات إلى مصانع إنتاج سكر البنجر بعد انتهاء موسم الإنتاج المحلي لديها في يوليو المقبل.

مساحات الزراعة من السكر

وتزرع مصر مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويا، وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

وتحتاج مصر سنويًا إلى 3.3 مليون طن من السكر المُكرر، تنتج منها نحو 2.7 مليون طن، في حين تعتمد على الاستيراد لتوفير الكميات المتبقية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس