جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير البترول السابق: مصر تعاقدت على 32 شحنة غاز لمنع تخفيف الأحمال

قال المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر تعاقدت على 32 شحنة غاز، مؤكدا أنه تم بذل مجهود كبير في ملف تخفيف أحمال الكهرباء في مصر.

وأضاف متحدث الوزارة خلال تصريحات تلفزيونية، إنه مع انخفاض درجات الحرارة؛ تقل كميات الوقود المستخدمة في محطات الكهرباء، لافتا إلى أن تعاقدنا على 32 شحنة غاز بدلا من 21؛ لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وفي سياق منفصل، صرح مصدر مسؤول أن الدولة تعتزم استيراد بين 6 و8 شحنات غاز طبيعي مسال، خلال سبتمبر الجاري، بهدف دعم استقرار السوق المحلية من الغاز اللازم لقطاعي الكهرباء والصناعة.

غاز طبيعي مسال

وأضاف في تصريحات للعربية إن الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية “إيجاس” تخطط لضخ 150 ألف متر مكعب من الغاز المستورد، إلى الشبكة القومية للغاز خلال الأسبوع الجاري.

كما ذكر أن إجمالي شحنات الغاز المسال التي استقبلها تسهيلات التغويز المصرية ما يزيد على 13 شحنة حتى الأسبوع الأخير من شهر أغسطس.

مضيفاً إن مع نهاية فصل الصيف، ستنضبط الأمور وسيكون مخزون الشبكة القومية للغازات كافيا لسد حاجة السوق لفترات طويلة خلال الشتاء.

Ads

تنمية الإنتاج المحلي

وأشار في تصريحاته أن الحكومة مستمرة في ترتيب أولوياتها وتوفير احتياجات البلاد من الغاز عبر عمليات تنمية الإنتاج المحلي ومحاولة الوصول إلى اكتشافات غازية جديدة الفترة القادمة، وكذلك إبرام عقود استيراد لشحنات من الخارج.

من جانبه أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تسعى لضمان عدم قطع الكهرباء مرة أخرى.

استهلاك الكهرباء

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية، أن الجهود مستمرة لمواجهة الاستهلاك الزائد للكهرباء، خاصة خلال فصل الصيف القادم.

حيث سيتم إدخال الطاقات الجديدة والمتجددة ضمن الشبكة القومية للكهرباء، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات ستسهم في تغطية الاستهلاك الزائد وضمان استقرار الإمدادات.

وشدد على أن الحكومة تعمل على الانتهاء من المشروعات التي تم الاتفاق عليها، وكذلك دعم الطاقة الجديدة والمتجددة؛ لضمان توفير احتياجات المواطنين وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

من ناحية أخرى كشف المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة، أنه تم تخصيص أراض لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، والتي من بينها مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك بإجمالي مساحات وصلت إلى حوالي 42.6 ألف كم2.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس