جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تعتزم تشغيل مشروعين للطاقة المتجددة باستثمارات 700 مليون دولار أكتوبر المقبل

صرح مصدر مسؤول أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تستهدف إضافة 750 ميجاوات قدرات كهربائية مولدة من مشروعين لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول أكتوبر المقبل، باستثمارات إجمالية تصل إلى 700 مليون دولار.

الطاقة المتجددة

وأضاف المصدر في تصريحات للشرق، إن المشروع الأول سيتم افتتاحه خلال شهر أغسطس المقبل وهو عبارة عن المرحلة الأولي لمشروع طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات، وينفذه تحالف “أوراسكوم للإنشاءات”، و”تويوتا” و”انجي”، في منطقة خليج السويس بالقرب من رأس غارب.

كما ذكر أنه جاري العمل على ربط مشروع طاقة الرياح الذي سيضاف للشبكة في أغسطس مع الشبكة القومية للكهرباء.

أما المشروع الثاني فيتمثل في محطة الطاقة الشمسية والذي تنفذه شركة “النويس” الإماراتية بقدرة 500 ميجاوات في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر ومن المقرر تشغيلها خلال أكتوبر المقبل”.

Ads

الطاقة الشمسية

وأوضح أن نسبة تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو تخطت حالياً 75%، وتنفذها شركة النويس ومن المقرر قيام الحكومة المصرية بشراء الطاقة المنتجة من المشروعين.

جدير بالذكر أن استقبلت مصر الشحنة السابعة من الغاز الطبيعي المسال بطاقة 155 ألف طن، والمحملة عبر ناقلة غاز مسال تحمل علم مالطا.

الغاز الطبيعي المسال

حيث ذكر مصدر في تصريحات للعربية إن ناقلة الغاز القادمة من أمريكا وصلت الأحد الماضي ، إلى خليج السويس ومنه إلى ميناء العين السخنة، لتسليم كميات الغاز الواردة إلى الشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”.

موضحاً أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تفريغ الشحنة الجديدة داخل سفينة التغييز “هوج غاليون” التي تعاقدت عليها الحكومة لتغييز شحنات الغاز الواردة من الخارج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس