جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تعتزم زيادة صادرات الأسمنت 15% لتتراوح بين 14 و15 مليون طن بنهاية 2024

كشف مصدر مسؤول إن مصر تعتزم زيادة حجم صادرات الأسمنت بنحو 15% لتتراوح بين 14 و15 مليون طن بنهاية 2024، ما يُعزز من موارد الدولة الدولارية ويُحفز إنتاج السوق المحلية من صناعات مواد البناء.

الأسمنت

وأضاف في تصريحات للعربية إن مصر بها 23 مصنعًا لإنتاج الأسمنت تتبع 19 شركة عاملة في السوق المصرية، والتي تعتمد على الفحم كمصدر وقود أساسي في تشغيل هذه الصناعة، مضيفًا أن حجم واردات الفحم سيتراوح بنهاية العام بين 5.5 و6 ملايين طن.

موضحاً أن مصانع الأسمنت تعتزم استيراد نحو 1.5 مليون طن فحم خلال الربع الأخير من العام الجاري 2024

شركات الأسمنت

كما ذكر أن شركات الأسمنت استوردت قرابة 4 ملايين طن فحم خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024، والتي تُمثل نحو 80% من حجم استهلاك الفحم في مصر.

Ads

لافتاً إلى أن مصانع الأسمنت تستورد الفحم حاليًا بقيمة تصل إلى 85 دولارًا للطن، والسعر الحالي ملائمًا لشركات صناعة الأسمنت إذا ما تم مقارنته بسعر 300 و350 دولارًا للطن قبل عامين.

فيما صرح المصدر أن مصانع الأسمنت في مصر لديها القدرة على إنتاج ما يزيد عن 90 مليون طن سنويًا، ومع ذلك قد يصل إنتاجها خلال 2024 إلى نحو 45 مليون طن بسبب تراجع الاستهلاك المحلي تأثرًا بوقف تراخيص البناء، وفق المسؤول.

وذكر أن نحو 40% من منتجي الأسمنت في مصر يستخدمون المخلفات كوقود بديل داخل المصانع وذلك بنسبة تتراوح بين 20 و30%، في حين تذهب باقي النسبة إلى الفحم المستورد.

واردات مصانع الأسمنت من الفحم

كما أشار المصدر إلى أن هناك 3 دول تستحوذ على النسبة الأكبر من واردات مصانع الأسمنت من الفحم وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وجنوب إفريقيا، ويتم اللجوء إلى بعض الدول الأخرى لتدبير كميات أقل خلال أوقات معينة من العام.

موضحًا أن الشركات تدبر احتياجاتها عبر الاستيراد الذاتي من خلال موردين في السوق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس