جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تعلن عن 13 مبادرة عالمية ستغير صورة مؤتمرات المناخ

أعلنت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن 13 مبادرة عالمية اشترك في إعدادها قرابة 15 وزير مصري ومنظمات دولية ودول أوروبية على مدار 11 شهر سيتم طرحها خلال أيام مؤتمر المناخ في دورته الـ27.

15 مبادرة في مؤتمر المناخ

وتضمنت هذه المبادرات موضوعات “الأمن الغذائي، والأمن المائي، والمرأة الإفريقية وكيفية صمودها أمام تحدى تغير المناخ، والمخلفات وإعادة تدويرها بمشاركة القطاع الخاص.

وكذلك الانتقال العادل للطاقة في أفريقيا، وحياة كريمة ونقلها إلى القارة السمراء، التخطيط الجيد وزيادة الموازنات، والتمويل المبتكر.

وأوضحت وزيرة البيئة في تصريحات تليفزيونية، أن هذه المبادرات تُغير صورة مؤتمرات المناخ من مجرد مناقشات سياسية إلى وضع الاحتياجات الإنسانية في قلب عملية المناخ.

الهيدروجين الأخضر

ونوهت أن المشروعات المُقرر توقيعها في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقات الجديدة والمتجددة ستوفر فرص عمل عديدة للشباب المصري، وهذا يعد أبرز مكاسب مؤتمر المناخ على المدى القصير.
وأكدت انه سيتم الإعلان عن أول سوق طوعي للكربون في مصر اليوم الثلاثاء، بمشاركة القطاع الخاص.

وأشارت إلى أنه حدث مهم لمصر لأنه سيتيح الفرصة لمزيد من الالتزام للقطاع الخاص نحو التصدي لتغير المناخ ضمن خطة المساهمة الوطنية المُحَدثة.

Ads

مما سيساعد على تنفيذها بالتشارك بين الحكومة والقطاع الخاص لتسريع الوصول إلى ممارسات منخفضة الكربون.

أول سوق طوعي للكربون

وأكدت فؤاد، إنه بمجرد الإعلان عن إطلاق هذا السوق في مصر كونه أهم أحداث البلاد، سيعزز الفرصة للمزيد من الالتزام للقطاع الخاص نحو التصدي لتغير المناخ، وفقًا لخطة المساهمة الوطنية المحدثة.

كما يسمح بتنفيذ التشارك بين الحكومة والقطاع الخاص حتي نسرع من الوصول إلي ممارسات منخفضة الكربون.

وأشادت وزيرة البيئة بالتصميم الفني لفعاليات الجناح المصري بالمنطقة الزرقاء لمؤتمر المناخ.

وتعكس تلك التصميمات الأيام الموضوعية للمؤتمر التي تضم مناقشات عدة للحد من اثار التغيرات المناخية لحماية البيئة وتحقيق الاستدامة مع تحويل البيئة لفرص للحياة والتنمية.

استراتيجية مصر لتغير المناخ 2050

وحرصت ياسمين فؤاد، علي إظهار مايقوم به الجناح المصري خلال مؤتمر المناخ، وأهم المناقشات ستكون في مجال تمويل المناخ مع دور القطاعين البنكي والخاص.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس