جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصنعيين وتجار يرحبون بخفض سعر الفائدة ..ويؤكدون : ننتظر المزيد

مصنعيين وتجار يرحبون بخفض سعر الفائدة ..ويؤكدون : ننتظر المزيد
كتبت أسماء سمير
يتحكم سعر الفائدة في معدل الاستثمار الأدخار ، وكلما انخفض سعر الفائدة كان ذلك بمثابة تشجيع للمستثمر على إقامة مشروعات جديدة ودعم للاستثمار في البورصة، وهو ما يرفع معدل الإنتاج وبالتالي نسبة الارباح ، و وقد خفض البنك المركزي نسبة الفائدة بنحو 05% .
وقال محمد عبد السلام ، رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات ، إن سياسة البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة تسير في الاتجاه الصحيح بشكل تدريجي ، وإن كانت نسبة التخقيض صغيرة وينتظر مزيدا من التخفيض.
وأشارعبد السلام في تصريح خاص لـ” الاستثمار العربي ” إلى الفوائد العائدة على الاستثمار نتيجة لتشغيل رأس المال بعد انخفاض عائد البنوك مما يرفع معدل الإنتاج .
وقال حسن مبروك، نائب رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات ، إننا لم نصل للنسبة المطلوبة لسعر الفائدة وإن انخفاض الفائدة بنسبة 05% خطوة على الطريق الصحيح ويجب أن تتنخفض الفائدة بنسبة 2% مجددا أي يجب أن تصل إلى 5 % للمصنعيين .
ونوه مبروك في تصريح خاص لـ”الاستثمار العربي ” إلى أن تخفيض سعر الفائدة يدفع الناس إلى سحب الأموال من البنوك وإقامة استثمارات مما يدفع عجلة الأقتصاد ، على خلاف ارتفاع سعر الفائدة الذي يجعل الشخص يبتعد عن المخاطر مفضلا الاستفادة بالفائدة .
وقال فتحي الطحاوي ، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية ، إن أي تخفيض في سعر الفائدة يدفع عجلة الاستثمار إلى الامام، ونحتاج إلى المزيد ويجب ألا يزيد سعر الفائدة عن 5% وكذلك فائدة الإقراض التي يجب أن ألا تتعدى الـ6 % كي تعمل المصانع .
وأوضح الطحاوي في تصريح خاص لـ ” الاستثمار العربي ” أنه يجب أن يخفف البنك المركزي من الاشتراطات والعراقيل التي يضعها أمام البنوك في التمويلات ومنح القروض ، كما يجب أن تتوسع المحفظة الاستثمارية.
وأشار إلى أهمية مراجعة بعض قرارت وزارة التجارة ولصناعة ، وكذلك قوانين وزارة المالية التي تجعل الأقتصاد الرسمي يهرب من القاعدة ويعمل كغير رسمي .
يذكر أن لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزى المصـرى، قررت خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 50 نقطة، كما قررت خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.25٪ و9.25 ٪و8.75٪ على الترتيب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل الي 8.75٪.

مصنعيين وتجار يرحبون بخفض سعر الفائدة ..ويؤكدون : ننتظر المزيد

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس