جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصنع «أسمنت المصريين» بسوهاج «نواة أولى» لطفرة تنموية بصعيد مصر

ضمن مجمع متكامل في الصعيد..

منذ ٣ سنوات وفي أواخر مارس أيضًا، أعلن البرلماني ورجل الأعمال المعروف أحمد أبو هشيمة، عن بدء تنفيذ أكبر مجمع لمواد البناء بصعيد مصر وتحديداً بمحافظة سوهاج، تكون بذرته الأولى مصنعًا لأسمنت المصريين، والذي يقترب افتتاحه، ليحقق ابو هشيمة اكتفائه الذاتي من الأسمنت بعدما أثبت وجوده في البيليت وحديد التسليح والخردة.

أسمنت المصريين في سوهاج

بعدما تفقد أعمال الإنشاء أمس، قال أبو هشيمة: “أسمنت المصريين بمحافظة سوهاج صرح صناعي كبير سيضيف لعملية التنمية في الصعيد.. سعدت بجولتي التفقدية داخل المصنع للوقوف على حالة التشغيل التجريبي للمصنع. انتظروا الافتتاح الرسمي خلال أسابيع قليلة”.
ويستهدف مصنع أسمنت المصريين إنتاج 6 الاف طن كلينكر يومياً بما يعادل 2 مليون طن سنوياً من الاسمنت الرمادي، حيث تم تزويد المصنع بأحدث المعدات ووسائل التكنولوجيا الحديثة التى تم الوصول لها فى مصانع الاسمنت.

 

وفي ظل حالة الركود التي يعانيها قطاع البناء بسبب تداعيات جائحة كورونا، وما تخللها من قرارات حكومية أوقفت أعمال البناء فترة من الزمن، إضافة إلى ارتفاع الأسعار عالمياً وتأثر معدلات التصدير، يعد توجه ابو هشيمة لتنفيذ هذا المشروع الضخم، في هذا الوقت تحديدا، تحديا كبيرا يتطلب حسن إدارة وتخطيط.

وارتفع سعر طن الأسمنت في مصر خلال مارس 50 جنيها وسط موجة من الركود وعدم الإقبال تصل إلى أكثر من 90% على الشراء.

Ads

وتتولى شركة “Sinoma -CDI” العالمية تصميم وتوريد وإنشاء المصنع لإنتاج الكلينكر والأسمنت، وجاء إختيار مجموعة أسمنت المصريين للشركة الصينية نظراً لخبرتها العالية فى مجال إنشاء مصانع الاسمنت بالعالم والتى تصل الى 63 سنة حيث قامت بإنشاء مئات المصانع حول العالم.

مجمع صناعي متكامل

لا يستهدف البرلماني المعروف ورجل الأعمال، افتتاح مصنع الأسمنت فحسب، بل تخطط مجموعة ابو هشيمة لإقامة مجمع صناعي متكامل، سيُحدث طفرة تنموية في الاستثمار بصعيد مصر، يشمل مجموعة من الاستثمارات المتخصصة في إنتاج مواد البناء ومزودة بأحدث الماكينات التي تعتمد على التكنولوجيا.

ويعتبر مصنع أسمنت المصريين نواة أولى للمجمع الصناعي المتكامل المتخصص فى مواد البناء والمقرر له أن يشيد بأعلى مستوى تكنولوجى فى العالم بإجمالى استثمارات 6 مليارات جنية تقريباً وسيتم تشيده بمنطقة الهضبة الغربية بمحافظة سوهاج .. ويعد هذا الاستثمار هو الأضخم بالمحافظة وبمحافظات الصعيد.

أبو هشيمة ينافس عز

وفي سوق الحديد، قارب حديد المصريين أن يصل إلى أسعار حديد عز المسيطر على حركة الأسعار في مصر بعدما تخارجت الحكومة بإغلاق شركة الحديد والصلب، حيث سجل سعر طن حديد عز الدخيلة تسليم ارض مصنع 13700 جنيه، بينما ارتفع سعر طن حديد المصريين ليسجل 13500 جنيه.

ويستهدف أبو هشيمة، زيادة حجم مبيعات شركات الحديد والصلب التابعة لحديد المصريين خلال العام الجاري بنسبة 20%، حيث نجحت الشركة في تحقيق مبيعات بلغت 1.150 مليون طن من الحديد خلال 2020.

وعلى الرغم من طموحات ابو هشيمة المتزايدة، يترقب السوق بحذر، أسعار الحديد خلال أبريل، خاصة بعدما ارتفع سعر الطن بشكل مفاجئ بمعدل 200 جنيه في سعر طن الحديد، وسط موجة من الركود وعدم الاقبال تصل إلى اكثر من 90% على الشراء، وهو ما يمثل تحديا أمام رجل الأعمال قد يؤثر على المعدلات المستهدفة للمبيعات خلال 2021.

ويمتلك ابو هشيمة أربعة مصانع في أربع محافظات مختلفة، تنتج جميعها البيليت وحديد التسليح ولفائف الحديد، وهي توجد في محافظات بورسعيد والاسكندرية وبني سويف، وسينضم لهذا الأسطول الصناعى مصنع سوهاج.

وأعلنت بعض شركات الحديد تثبيت الأسعار خلال شهر مارس الجارى، ويشهد سوق مواد البناء الحديد تذبذبًا ملحوظًا في حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

عرض التعليقات (1)

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس