جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مطورون: مبادرة التمويل العقاري 3% ترفع مبيعات العقارات بالنصف الثاني من ٢٠٢١

 

أشاد مطورو القطاع العقاري بمبادرات التمويل العقاري، ومنها المبادرة التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف لدعم محدودي ومتوسطي الدخل، حيث تم توجيه البنك المركزي بطرح مبادرة جديدة للتمويل العقاري بشروط أكثر تيسيرًا من سابقاتها، لتستهدف فئات جديدة من محدودي الدخل بفائدة تمويل لا تتعدي 3%، وعلى فترة سداد تمتد حتى 30 عامًا.

 

تنشيط المبيعات

قال رياض العادلي، الرئيس التنفيذي لشركة “برميم استس للاستثمار والتسويق العقاري”، إن مبادرات التمويل العقاري تساعد في اتخاذ القرارات وزيادة حركة الشراء مما ينشط المبيعات، مؤكدا أن شروط مبادرة البنك المركزي تهدف إلى تنشيط مبيعات الإسكان المتوسط وفوق المتوسط، لافتً إلى أن تدني الفائدة وطول فترة السداد، هي أمور من شنها أن تساعد فئات متعددة من المواطنين على اقتناء وحدات سكنية.

 

التركيز على مشروعات العاصمة الإدارية

وأشار العادلي إلى تركيز الشركة على مشروعات العاصمة الإدارية بنسبة 70%، والتي تعتبر وجهة المطورين خلال النصف الأول من 2021، متوقعًا أن يشهد القطاع الإداري والتجاري نموًا ملحوظًا بالعاصمة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأكد أن التركيز خلال الفترة القادمة سيكون على مشروعات العاصمة الإدارية، والساحل الشمالي، والتجمع، والسادس من أكتوبر، والعين السخنة، مشيرًا إلى أن الشركة تتعامل مع 20 مطور من أكبر مطوري السوق العقاري.

 

زيادة المبيعات وارتفاع الأسعار

Ads

وقال محمد الدغيدي، رئيس مجلس إدارة شركة “ريماكس المهاجر للتسويق العقاري”، إن مباردة الرئيس عبد الفتاح السيسي من شأنها ان تساهم في دفع زيادة مبيعات الإسكان المتوسط وفوق المتوسط خلال الفترة القادمة، مما قد يتسبب في ارتفاع أسعار العقارات.

 

تيسير شروط الحصول على الوحدات

وأشار إلى أهمية تيسير شروط الحصول على الوحدات، حتى تؤتي المبادرة ثمارها، موضحًا أن مبادرة البنك المركزي الأخيرة – ذات سعر الفائدة المُقدر بنحو 5% – لم يحصل عليها إلا عدد محدود للغاية، نظرًا لطول فترة الإجراءات وتعدد الشروط.

 

تحفيز سوق العقارات

ومن جانبه، قال علاء الشيخ رئيس مجلس إدارة شركة “اسيت تاب لإدارة الأصول العقارية”، إن مبادرة التمويل العقاري جاءت في وقت يتعطش فيه سوق العقارات إلى محفز أو منشط له، لتوفير احتياجات المستهلكين وإنعاش مبيعات المطورين، وساعدت على إيجاد حلول تمويلية مناسبة لفئات متعددة من المجتمع.

 

مرونة في شروط التشطيبات

وأوضح أن المبادرة موجهة للوحدات السكنية المتوسطة وفوق المتوسطة، لافتًا إلى أن ذلك يتضح من خلال الحد الأعلى للتمويل الذي حددته المبادرة، مشددًا على أن المبادرة في حاجة إلى المرونة فيما يخص شروط التشطيبات، موضحًا أن سعر الفائدة مناسب للفئات التي يمكن أن تسفيد من المبادرة.

وأعلن البنك المركزي تفاصيل المبادرة من خلال تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه لتمويل شراء الشقق السكنية للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، كما أعلن شروط المبادرة وهي: أن يكون المتقدم للحصول علي شقة سكنية مصري الجنسية، وألا يكون المتقدم أو زوجته سبق لأحد منهما في وقت سابق الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، كما يشترط ألا يتجاوز سن المتقدم عن 60 سنة.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس