جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«معيط»: القاهرة من أكبر 10 أسواق واعدة.. وعائدات قناة السويس ستسجل 8 مليارات دولار

توقع محمد معيط وزير المالية، إن تصبح القاهرة من أكبر 10 أسواق واعدة خلال الفترة من 2025 وحتى 2027، وفقا لرؤية للعديد من التقارير الاقتصادية العالمية.

القاهرة من أكبر 10 أسواق واعدة

فيما أرجع التوقعات بأن تصبح القاهرة من أكبر 10 أسواق واعدة ، إلى العدد كبير من الفرص الواعدة التي تتمتع بها مصر لجذب استثمارات أجنبية من بنية تحتية ومصادر طاقة متجددة ونمو اقتصادي متسارع.

عائدات قناة السويس

وكذلك توقع وزير المالية، خلال مشاركته في مؤتمر اليورومني اليوم، أن يكون العام الحالي من أفضل الأعوام في تحقيق عائدات لقناة السويس. مع النمو الكبير في حركة التجارة العالمية، لتصل بنهاية 2022 إلى 8 مليارات دولار.

وأوضح أنه خلال الوقت نفسه تستعد الحكومة لإتمام طرح جديد من سندات الساموراي خلال العام المقبل.

الودائع الدولارية لدى البنك المركزي

ورجح وزير المالية، تصدر الاستثمار الأجنبي المباشر لمصادر العملات الأجنبية التي سيتم ضخها بقطاعات الاقتصاد المصري خلال العام المقبل. وفي هذا السياق أكد معيط، إن دعم الدول الخليجية لمصر ليس قاصراً على الودائع الدولارية لدى البنك المركزي المصري.

Ads

وأضاف أن استراتيجية مصر خلال الفترة القادمة تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات من دول الخليج في صور متعددة.

معدلات التضخم المرتفعة

وأضاف معيط أن معدلات التضخم المرتفعة أثرت على كافة اقتصاديات العالم، لكنها جعلت الأسواق الناشئة تواجه تحديات أولها الوصول إلى سوق التمويل الذي بات صعبًا للغاية. ويرجع ذلك إلى ارتفاع تكلفة التمويل ونقص السيولة في الأسواق الناشئة، نتيجة لعدم اليقين.

الأموال الساخنة

فيما أشار إلى أن إن تخارجات الأموال الساخنة التي سجلت قيمتها 23 مليار دولار نتيجة الأزمة الروسية أثرت سلباً على الموازنة العامة.

قرض صندوق النقد

وفي تصريحات سابقة قال وزير المالية ، إن مصر  مصر  تأمل الحصول على الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بنحو 750 مليون دولار.

وذلك خلال شهر ديسمبر الحالي، أي ما يمثل 25% من إجمالي قيمة برنامج الدعم المالي الذي وافق عليه خبراء الصندوق مؤخرًا بمبلغ 3 مليارات دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس