جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مفاجأة.. أسعار الحديد ترتفع 3000 جنيه للطن دفعة واحدة

أعلنت مصانع حديد المصريين والسويس للصلب عن زيادة أسعار الحديد من أرض المصنع بقيمة 3000 جنيه في الطن دفعة واحدة بدءً من الغد

أسباب ارتفاع أسعار الحديد

ومن جانبه كشف المهندس محمد سيد حنفى، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية فى تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربى ” أن السبب الرئيسي وراء زيادة أسعار الحديد لدى بعض الشركات هو إرتفاع أسعار الدولار الى جانب ارتفاع أسعار المعادن عالميا الامر الذى شهدته الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف حنفى أنه مع بداية مارس الحالى وصلت نسبة الزيادة في أسعار الحديد 30% حيث أنه من المتوقع أن تعلن باقى الشركات عن زيادة أسعارها فى الايام القليلة المقبلة.

ارتفاع تكاليف النقل

Ads

بينما أوضح رئيس غرفة الصناعات المعدنية أن سوق مواد البناء خلال الفترة الحالية يشهد حالة من الهدوء النسبى فى العرض والطلب مشيرًا إلى أن معظم أغلبية مصانع الحديد أستنفذت مخزونها نتيجة هدوء حركة البيع.
الى جانب ارتفاع تكاليف النقل التى وصلت خلال الفترة الاخيرة الى 300 دولار للطن.

كما تبلغ أسعار خامات حديد التسليح من البليت حاليا نحو 910 و920 دولار للطن، شامل تكلفة الشحن إلى الموانئ المصرية، وفقاً لمؤشرات بورصة لندن للمعادن.

اقرأ المزيد : سعر الذهب اليوم.. عيار 21 يتراجع ليسجل 980 جنيهاً

أسعار الحـديد

وتجدر الإشارة هنا إلى أن شهدت أسعار خامات الحديد زيادة كبيرة خلال الأسابيع الماضية وذلك ضمن موجة التضخم التي ضربت أسواق السلع الأساسية – والتي بدأت قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية – مدفوعة بالزيادة في أسعار الطاقة من غاز وبترول وكهرباء بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن البحري بصورة ملحوظة.

رسوم الإغراق

والجدير بالذكر انه بقي نحو ثلاثة أشهر على انقضاء العمل برسوم الإغراق المفروضة على استيراد الحديد والبليت (خام الحديد)، حيث ينتهي العمل بهذه الرسوم في يونيو 2022، وذلك بعد انقضاء السنوات الـ5 الخاصة بالرسوم، ضمن قضية الإغراق التي ظهرت نتائجها في ديسمبر 2017.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس