جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مكاسب مؤتمر المناخ لمصر .. 93 مليار دولار الحصيلة المبدئية

حقق مؤتمر المناخ مكاسب لمصر بنحو 93 مليار دولار، عبر توقيع اتفاقيات مع اكثر من جهة دولية، إلى جانب المكاسب الوطنية والإقليمية والدولية.

مكاسب مؤتمر المناخ لمصر

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، انه من أهم انجازات الشق التفاوضي للمؤتمر المادة السادسة لاتفاق باريس. واعلان صندوق تمويل الخسائر والأضرار، وهي نقاط هامة لدعم الانسانية لتستطيع مواجهة آثار تغير المناخ”.

وأضافت الوزيرة أن مصر على المستوى الوطني حققت عددا من المكاسب. حيث نجحت في حشد التمويل لبرنامج نوفى ( ربط الطاقة والغذاء والمياه) تنفيذا جزئيا لخطة المساهمات الوطنية المحدثة .

وذلك من خلال منظمات التمويل الدولية بمبلغ حوالى 10 مليار دولار لبرنامج نوفى ونوفى + في مجالات الطاقة والزراعة والمياه متضمنا مشروعات لقطاع النقل.

اتفاقيات مؤتمر المناخ

والتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوقيع الاتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار. وتحويل شرم الشيخ الى مدينة خضراء مما يساهم فى تشجيع حركة السياحة العالمية للمدينة.

Ads

وفتح شراكات واستثمارات جديدة على المستوى الوطني مع شركاء التنمية والقطاع الخاص في مشروعات تغير المناخ. وبالأخص في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدرجين الأخضر، مما سلط الضوء على مصر لتكون مركز إقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة.

وكذلك فتح المجال أمام القطاع الخاص للسوق الطوعي للكربون وهي نقطة تتيح للقطاع الخاص العمل في ملف تغير المناخ وبيع شهادات الكربون.

ورفع الوعي الجماهيري لموضوعات تغير المناخ وخاصة فئة الشباب، وإطلاق الخطة الاستثمارية للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050.

وإطلاق أول سوق مصرى و أفريقي طوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون .

يوم المياه

وأضافت الوزيرة أن المؤتمر شهد طرح موضوعات لأول مرة بقوة بتخصيص يوم للمياه لأول مرة في أجندة المؤتمر.

فضلاً عن يوم للتنوع البيولوجي للربط بين مؤتمر المناخ ومؤتمر التنوع البيولوجي، وكذلك لأول مرة يوم للحلول.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس