جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مليون طن حجم صادرات مصر من الأسمنت خلال يوليو 2024

بلغت صادرات مصر من الأسمنت خلال شهر يوليو الماضي منفرداً، بما يعادل 30% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية يوليو.

صادرات مصر من الأسمنت

وقد شهدت صـادرات مصر من الأسمنت ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر يوليو الماضي تحديداً، مدفوعة بتلقي طلبات استيراد عدة من دول مجاورة، خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، تم تلبيتها بالكامل خلال يوليو بحسب تصريحات أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء للعربية.

موضحاً أن الطلب من السوق الليبي زاد في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، كما توقع  أن تحقق مصر قفزة كبيرة في صادرات الأسمنت على مستوى الكميات والقيمة بنهاية العام الجاري.

فيما تراجعت قيمة صادرات مصر من الأسمنت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 11%، لتسجل 417 مليون دولار، مقابل 469 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

Ads

وخفّضت ساحل العاج (الدولة الأعلى استيراداً للأسمنت من مصر) وارداتها من الأسمنت المصري 27%، إلى 74 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 101 مليونا في النصف الأول من 2023.

كما خفّضت غانا وارداتها 20% إلى 62 مليون دولار مقابل 77 مليونا في النصف الأول من 2023، وكذا خفّضت الكاميرون وارداتها 26% إلى 17 مليون دولار، مقابل 23 مليونا في الفترة المقارنة.

شركات الأسمنت

بينما ذكرت مصادر  إن وكلاء شركات الأسمنت يعانون منذ نحو شهر تقريباً في الحصول على الحصص الأسبوعية الخاصة بهم، فأصبحت الشحنة الواحدة (سيارة نقل) تنتظر في المصانع لأكثر من أسبوع في المتوسط لحين تحميل الشحنة، في حين كان يتم الانتهاء منها خلال يوم واحد على أقصى تقدير في الأوقات الطبيعية.

جدير بالذكر أن تشهد أسعار الأسمنت في مصر زيادة بنسبة 20% منذ بداية أغسطس، الأمر الذي رفع سعر الطن للمستهلك إلى نحو 3 آلاف جنيه، بحسب شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية المصرية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس