جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مواد البناء»: 100 ألف طن من خام البليت بالموانئ.. والمصانع تعمل بأقل من طاقتها

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن مصانع الحديد تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية بسبب نقص خام البليت المستورد من الخارج.

خام البليت المستورد

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، أن حجم خام البليت المستورد من الخارج في الموانيء تصل لأكثر من 100 ألف طن، ويتم الإفراج عنه على دفعات وفقا لقدرة البنوك على تدبير العملة .

وفي سياق متصل، أشار الزيني، إلى استقرار أسعار الحديد والأسمنت خلال الفترة الحالية، متوقعا استمرار استقراره خلال الفترة القادمة .

الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد

وقال طارق الجيوشي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الجيوشي للصلب، إن مصانع الحديد تعمل بنحو 60% من طاقتها الإنتاجية فقط.

ونوه لـ”الاستثمار العربي” إلى أن السبب الأساسي لانخفاض الطاقة الإنتاجية، هو زيادة أسعار الخامات ونقص المعروض منها.

استيراد البليت

وأوضح أن مصر تنتج حوالي 7.9 ملايين طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 ملايين طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، وذلك بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

Ads

صادرات الحديد والصلب المصري

وارتفعت صادرات الحديد والصلب المصرى خلال أول 6 شهور من 2022 – الفترة من يناير إلى يونيو – بنحو 2% لتسجل 774 مليون دولار.

وذلك مقابل 762 مليونا خلال الفترة المماثلة من 2021، وفق تقرير للمجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء .

أسبانيا أكثر مستوردي مواد البناء

يشار إلى أن صادرات مواد البناء، قد صعدت خلال أول 6 شهور من 2022 – الفترة من يناير إلى يونيو – بنحو 20% لتسجل 3 مليارات و693 مليون دولار، مقارنة بـ 3 مليارات و80 مليونا خلال الفترة المماثلة من 2021.

وبحسب التقرير، حلت إسبانيا فى مقدمة الدول المستوردة للحديد المصرى بقيمة 173.4 مليون دولار، تلتها إيطاليا بقيمة 131.7 مليو دولار، ثم السعودية بقيمة 95.4 مليون دولار.

ويليهم أمريكا بقيمة 47.7 مليون دولار، وكندا بقيمة 45.7 مليون دولار.

مواد البناء

وسجلت صادرات مواد البناء خلال أول 5 شهور من 2022 – الفترة من يناير إلى مايو – 3 مليارات و177 مليون دولار، مقارنة مع 2 مليار و345 مليونا خلال الفترة المماثلة من 2021 بزيادة قدرها 36%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس