جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«موافقة الصناعة» على السلع قبل استيرادها يثير غضب المستوردين وشركات الشحن

قال عمرو السمدوني ، سكرتير شعبة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن اشتراط موافقة وزراة الصناعة والتجارة على السلعة قبل استيرادها يعيق العملية الاستيرادية.

شركات الشحن

واوضح انه يجب على الوزير أن يبحث هذا الموضوع بالتعاون مع مصلحة الجمارك ، لتسهيل عمل المستوردين إذ ترتب على تعطل أعمالهم تعطل أعمال شركات الشحن والمصانع التي تعتمد على مستلزمات الانتاج المستوردة.

وأكد على أهمية القرارت التي يتم اتخاذها لتخفيف استيراد السلع الاستفزازية توفير للدولار ، ولكن لا يمكن الاستغناء عن استيراد مستلزمات الانتاج والسلع التي ليس لها بديل محلي.

وطالب الدولة بعمل قائمة للسلع الاسترشادية التي يجب أن يقل المستورد منها وتلك التي يتم منع استيرادها بشكل نهائي.

اقرا المزيد : «السلع التموينية» تبت اليوم في ممارسة لشراء 4 آلاف طن زيت خام محلي

الاعتمادات المستندية

ولفت إلى المعوقات التي تعطل العملية الاستيرادية ومنها تاخر فتح الاعتمادات المستندية وعدم وجود العملة الخضراء.

وقال أشرف عوني ، عضو شعبة النقل واللوجستيات بالغرفة التجارية للقاهرة ، إنه لابد من وجود ألية لتنفيذ القرار وكيفية تحويله لواقع . ولكن يتفاجي القطاع بقرارات مضادة غير كماطالب بوجود مهلة لتوفيق الأوضاع قبل الألزام بتطبيق القرار .

Ads

وأوضح أن صانع القرار لابد أن يقوم بتحديد البدائل لمنع استيرادها من الأساس بدلا رفض الشحنة من المستورد قبل اتمام إجراءات الاستيراد ، وبذلك يتم توفير الوقت والمجهود .

التسجيل المسبق للشحنات

وأجرت الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات ( MTS ) تعديلات على النظام المعمول به في منظومة التسجيل المسبق للشحنات. والتي تم تطبيقها في نشاط النقل البحري أول أكتوبر الماضي، ومن المزمع تطبيقها على الشحن الجوي أول أكتوبر المقبل.

ومن أهم التعديلات التي تمت على المنظومة تقضي بضرورة موافقة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية قبل الحصول على خدمة التسجيل المسبق للشحنات. وذلك بهدف التأكد من أن الصنف الذي سيتم استيراده ليس له بديل محلي.

وكان ينص المنشور رقم 54 لسنة 2021 على الاجراءات المتبعة للحصول على الرقم التعريفي للتسجيل المسبق والمعروف بـ( ACID ).

منصة كارجو إكس

حيث يتعين على المستوردين أو وكلائهم من المستخلصين التأكد من توافر اشتراطات النظام المقررة وأهمها أن يكون لدى المستورد المصري حساب أو حسابات مفعلة على منصة ” كارجو إكس ” .

كما يكون لدى المستورد المصري حساب مفعلة على البوابة الالكترونية ” نافذة” ووحدة توقيع الكتروني.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس