جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ميدبنك: زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 25%

من إجمالي محفظته الائتمانية

نجح ميدبنك في زيادة حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى نحو 26% في نهاية شهر سبتمبر 2022 من إجمالي حجم صافي محفظة ائتمان البنك في ديسمبر 2020.

إجمالي محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

ليتمكن بذلك من الوصول إلى النسبة قبل المواعيد المقررة من قبل البنك المركزي المصري، وهي 25% بنهاية ديسمبر 2022 ليحقق ميدبنك إنجازاً جديداً يُضاف إلى سجل إنجازاته المتتالية منذ إعلان تطبيق استراتيجيته الجديدة.

وأكدت إيمان أبو زيد، رئيس قطاع الائتمان المصرفي والقروض، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد أحد أهم محاور الاستراتيجية الجديدة التي أطلقها ميدبنك تحت شعار “نعمل لمستقبلك”.

والتي تولي اهتماماً كبيراً بدعم عملاء تلك الشريحة. حيث تم استقطاب كوادر مصرفية، بهدف إعادة هيكلة قطاع الائتمان، بما يواكب تطورات السوق وتوجهات البنك المركزي.

تمويل المشروعات

ويسعى البنك للمشاركة بقوة في مبادرات الدولة المختلفة، بدءاً من الشمول المالي؛ ومروراً بالمشاركة في تمويل المشروعات المختلفة؛ ووصولاً إلى التحول الرقمي؛ ودعم المشروعات الكبرى التي تساهم في تنمية الاقتصاد القومي.

وأشارت أبو زيد، أن البنك نجح في زيادة نسبة التمويل الموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 26% بنهاية سبتمبر 2022.

وأنه تم الوصول بنسبة التمويل الموجهة الى شريحة الشركات الصغيرة في نهاية شهر مايو 2022 إلى 10%، وفقا لتعليمات البنك المركزي.

Ads

حلول تمويلية

إلى جانب توفير حلول تمويلية مختلفة لعملاء الشركات بما فيها المبادرات المتاحة من البنك المركزي، كمبادرة التمويل بسعر عائد 5% ومبادرة التمويل بسعر عائد 8% لتمويل كل من رأس المال العامل، وخطط التوسع والمشاريع الجديدة للشركات متوسطة الحجم والشركات الكبرى.

وقال أحمد جابر، رئيس قطاع ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة بميدبنك: إن تحقيق النسب المقررة من البنك المركزي 25% و10% يأتي ضمن استراتيجية ميدبنك لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

لافتاً إلى أنه تم بالفعل إعادة هيكلة شاملة بما يخدم توجه ميدبنك للتوسع في هذا المجال، من خلال تطبيق نموذج عمل مستحدث يرتكز على تطبيق مبدأ الإدارة الفعالة لعلاقات العملاء.

تمويل الأنشطة الصناعية

ويتمثل في التركيز على التوسع في تمويل الأنشطة الصناعية والخدمية بما فيها المقاولات كونها تساهم في توفير فرص عمل.

ونمت حجم محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة لمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بلغ 57% في نهاية شهر سبتمبر الحالي مقارنة بنظيرها في نهاية ديسمبر 2021.

مما يعكس نسبة نمو 78% مقارنة بنظيرها بنهاية يونيو 2021، وذلك منذ تفعيل استراتيجية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

مشيراً إلى أن القطاع الصناعي يستحوذ حاليًا على النسبة الأكبر من المحفظة بما يقرب من 30%، ما يعكس اهتمام ميدبنك بالتوسع في هذا المجال.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس