جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نقص الرقائق يقلص إنتاج «آبل» من «أيفون 13» إلى 10 ملايين جهاز

بدلاً من 90 مليون جهاز كان من المخطط إنتاجه..

رجحت مصادر مطلعة، تخفيض “أبل” لإنتاج لهاتفها الجديد “آيفون 13” إلى عشرة ملايين جهاز، حيث أنه كان من المتوقع أن تنتج منه 90 مليون جهاز من طرزها الجديدة من آيفون بنهاية هذا العام، بحسب ما نشرته “العربية”، نقلاً عن وكالة “بلومبيرج”.

نقص عالمي

وجاء ذلك بسبب النقص العالمي في الرقائق، مما يقلص عدد الأجهز بسبب وجود صعوبات في توريد الرقائق ومنها برودكوم وتكساس إنسترومنتس و صعوبة في تسليم المكونات.

هبوط أسهم “آبل”

وانخفضت أسهم آبل 1.2 في المئة بعد ساعات من التداول، في حين تراجعت أسهم برودكوم وتكساس إنسترومنتس بنحو واحد في المئة ، ورفضت آبل التعليق. ولم ترد برودكوم ولا تكساس إنسترومنتس بعد على طلبات للتعليق.

وفي يوليو الماضي، توقعت آبل تباطؤ نمو الإيرادات، مؤكدةً أن نقص الرقائق، الذي بدأ يؤثر على قدرتها على بيع أجهزة الكمبيوتر المحمول (ماك) واللوحي (آيباد)، سيحد أيضا من إنتاج “آيفون”.

Ads

فيما قدمت تكساس إنسترومنتس توقعات متحفظة للإيرادات في ذلك الشهر، ملمحة إلى مخاوف بشأن إمدادات الرقائق لبقية العام.

 

 

اقرأ المزيد : صادرات ارتفعت وأخرى انخفضت… كيف تراجع عجز الميزان 
التجاري المصري رغم «الجائحة»؟

 

 

أزمة الرقائق على مختلف الصناعات 

وتمثل أزمة الرقائق ضغوطا كبيرة على صناعات مختلفة من السيارات إلى الإلكترونيات، مما دفع شركات صناعة السيارات إلى تعليق الإنتاج مؤقتًا.

وتمكنت “آبل” – في ظل قدرتها الشرائية الكبيرة واتفاقاتها الطويلة الأمد مع بائعي الرقائق – من تفادي أزمة الإمدادات أكثر من شركات عديدة أخرى، مما دفع محللين إلى توقع تحقيق طرز آيفون 13 التي طُرحت في سبتمبر مبيعات قوية مع تطلع عشاق التكنولوجيا إلى تحديث أجهزتهم بشبكات الجيل الخامس.

وضع “آبل” هو الأفضل

بينما قالت “كاونتربوينت ريسيرش للأبحاث والاستشارات” – في مذكرة بحثية الشهر الماضي – إن آبل ليست ببعيدة عن أزمة الرقائق العالمية، كما خفضت توقعاتها لشحن الهواتف الذكية على مستوى العالم إلى 1.41 مليار جهاز من 1.45 مليار في وقتٍ سابق، قائلة: “إن الشركة المصنعة لآيفون في وضع أفضل من منافساتها لكنها ستتأثر مع ذلك.”

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس