جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نقل تسجيل المكملات الغذائية لهيئة الدواء يثير الجدل.. والشركات تتوقع خسائر بـ 14 مليار جنيه

قال الدكتور محمد صبيح المطيري، عضو غرفة الصناعات الغذائية، أن قرار نقل تسجيل المكملات الغذائية من ” سلامة الغذاء” إلي هيئة الدواء قرار غير مدروس .

إذ أكد انه سيكون له تأثير بالسلب على الشركات العاملة في القطاع وخاصة صغار المستثمرين.

نقل تسجيل المكملات الغذائية

وأضاف المطيري، أن إنشاء هيئة سلامة الغذاء وفقا للقوانين والأنظمة الدولية يستهدف تحويل مصر من دولة مستوردة إلى دولة منتجة ومصدرة .

كما اكد وضوح ذلك في مجال المكملات الغذائية المصرية والتي سدت فراغ وحلت أزمة أثناء جائحة كورونا.

خسائر شركات الأدوية

وقال المطيري: كنا نعاني من التصدير لعدم وجود جهة تسجل لنا منتجاتنا كمكملات غذائية مثل مثيلاتها المستوردة حتى يساعدنا للتصدير السريع خلاف الدواء .
وقيم المطيري، الخسائر المادية الأولية للشركات لو تم تطبيق قرار هيئة الدواء رقم 572/2022. وأفاد بأن عدد الشركات العاملة في مجال المكملات الغذائية حوالي 3000 شركة. بينما تخطى عدد المستحضرات المسجلة فعلياً في هيئة سلامة الغذاء حاجز الـ 4000 مستحضر.

Ads

وأوضح أن عدد العمالة المباشرة في هذه الشركات يقدر بحوالي 100 ألف شخص، وعدد المتعاملين غير المباشرين في هذا المجال يصل إلى 500 ألف شخص.

استيراد المواد الخام

ولفت المطيري، إلى تضرر الشركات التي تقوم باستيراد المواد الخام بقيم لا تقل عن (3 مليار جنيهاً مصرياً)، إضافة لضياع فرص التصدير .

واشار إلى أن إجمالي الأضرار المالية السابقة تتراوح بين 13 ونصف إلى 14 مليار جنيهاً مصرياً.

بينما طالب المطيري، الدولة بالتدخل لفصل هذا الجدل بشكل رسمي و فصل واضح لهذه التدخلات لضمان استقرار الاستثمارات ولا تبقى قيد التقلبات .

وناشد الحكومة ان تبذل جهودا في دعم الاستثمارات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

كما طالب بايقاف قرار نقل التبعية لهيئة الدواء وابقاء نقل جميع تسجيل المكملات الغذائية القديمة والحديثة تحت هيئة سلامة الغذاء مثل باقي دول العالم .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس