جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نمو المراكز المالية للبنوك خلال 2021 يدعم تقدير «بلتون» لقيم الأسهم العادلة

بزيادة نحو 8.4% منذ بداية العام..

ذكر تقرير صادر عن شركة “بلتون المالية القابضة” أن نمو صافي الدخل من العائد للبنوك لا يزال مدعمًا بحجم المركز المالي؛ متوقعًا هدوء الضغوط على هامش صافي الفائدة مع عودة المصروفات التمويلية لمستوياتها الطبيعية.

استقرار صافي الدخل من العائد

وبحسب التقرير، استقر صافي الدخل من العائد للبنوك التي تغطيها “بلتون” تقريبا خلال النصف الأول من 2021، إثر الانكماش القوي لصافي هوامش الفائدة بواقع 63 نقطة أساس إلى 5.3% نظراً لضعف الدخل من العائد على القروض الذي قابل ارتفاع المركز المالي.

المصروفات التمويلية

وتوقع التقرير هدوء ضغوط المصروفات التمويلية، الأمر الذي يرجع – جزئيًا – إلى وقف الشهادات الإدخارية مرتفعة العوائد المقدمة من قبل البنوك الحكومية الرئيسية مع انخفاض فجوة تسعير الودائع بين البنوك.

 

في الوقت نفسه، توقع تقرير “بلتون” أن تكون إعادة تسعير الودائع المستحقة لصالح محفظة المصروفات التمويلية لكل بنك.

 

وتابع التقرير: “مقارنةً بالبنوك التي نغطيها، شهد “البنك التجاري الدولي” أشد تراجع لصافي هوامش الفائدة بواقع 138 نقطة أساس نظرًا لاستحقاق الأوراق المالية السيادية مرتفعة العوائد في الربع الأول من 2021، مما محا أثر نمو حجم المركز المالي للبنك مع انخفاض صافي الدخل من العائد بنسبة 6% على أساس سنوي، ورغم التراجع الأخير لصافي الدخل من العائد، لا نتوقع مزيد من الضغوط على نمو صافي الدخل من العائد للبنك نظرًا لاستقرار صافي هوامش الفائدة على أساس ربع سنوي إلى جانب استمرار النمو الصحي للمركز المالي”.

 

اقرأ المزيد : بنك مصر وفودافون مصر يوقعا برتوكول تعاون لتعزيز التحول الرقمي

 

نظرة إيجابية

وأكد التقرير أن النظرة مازالت إيجابية أيضًا لنمو صافي الدخل من العائد لبنوك فيصل والبركة والتعمير والإسكان بدعم من انخفاض توظيف الإقراض إلى جانب النمو الملحوظ للودائع، مشيرًا إلى أن تحسن الإقراض يدعم نمو الدخل من العمولات؛ حيث توقع استمرار ارتفاع مساهمة الدخل من غير العائد خلال عام 2021.

وأضاف التقرير: “لاحظنا تعافيًا صحيًا للدخل من العمولات خلال النصف الأول من 2021 (+10% على أساس سنوي)، مما يرجع في رؤيتنا إلى تحسن الإقراض وأنشطة تمويل التجارة، ومازالت نظرتنا إيجابية للتحسن الهادئ لأنشطة التجارة العالمية مع استمرار نمو الائتمان والمشاركة الأكثر فعالية من قبل بنوك التغطية لتعزيز دخل البنوك من غير الفوائد خلال الفترة المتبقية من عام 2021”.

 

ومن المتوقع أن يكون بنكي كريدي أجريكول مصر وتنمية الصادرات مستفيدين رئيسين من تعافي الدخل من العمولات (مع مساهمتها نسبة إلى الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية بنسب 15% و 16% على الترتيب- وهي أعلى نسب مساهمة بين تغطية “بلتون”)، وفقًا للتقرير الصادر عن الشركة.

وأضاف التقرير: “إلا أن قرار الحكومة المصرية بمد إعفاء معاملات ماكينات الصراف الآلي ATM والتحويل البنكي بالعملة المحلية من العمولات، سيؤدي في رؤيتنا لاستمرار الضغوط على الدخل من العمولات للبنوك التي تمتلك عدد مرتفع من ماكينات ATM ونقاط البيع مثل بنوك (التجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي وكريدي أجريكول وأبوظبي الإسلامي)”.

 

نمو معتدل للمركز المالي

Ads

وشهدت معظم البنوك التي تغطيها “بلتون” نموًا جيدًا بالمركز المالي خلال النصف الأول من 2021، بمعدل نمو إجمالي 8.4% منذ بداية العام مقابل 3.6% في النصف الأول من 2020، ولا يزال نمو الودائع إلى الآن متماشياً مع نمو السوق، الذي بلغ 8.4% خلال أول 5 أشهر من العام، وفقًا للتقرير.

 

وأضاف: “في الوقت نفسه بلغ إجمالي نمو محفظة ودائع بنوك التغطية 10.1% في النصف الأول من 2021، وأعلن بنك تنمية الصادرات تسجيل أقوى نمو للودائع (+15% منذ بداية العام)، يليه البنك المصري الخليجي (+14% منذ بداية العام) والبنك التجاري الدولي (+13% منذ بداية العام)”.

 

وتابع التقرير: “جاء نمو الودائع بدعم أساسي من ودائع الشركات، التي ارتفعت بنسبة 14% منذ بداية العام، مع تصدر البنك التجاري الدولي لهذا النمو مع ارتفاع لودائع الشركات لديه بنسبة 22%، حيث لاحظنا اتجاه البنوك التي تغطيها “بلتون” لودائع الشركات، ما يؤكد ضعف القدرة التفاوضية للشركات في ضوء تراجع أسعار الفائدة. في الوقت نفسه، ارتفع مجمل ودائع التجزئة بنسبة 7% منذ بداية العام، وعلى رأسها البنك التجاري الدولي بنمو بواقع 214 مليون جنيه (+7% منذ بداية العام)، وعلى مستوى الأفراد، شهد بنك تنمية الصادرات أقوى نموًا في ودائع الأفراد بنسبة 13% منذ بداية العام، يليه البنك المصري الخليجي بنسبة 12%، ثم بنك قطر الوطني الأهلي (+9% منذ بداية العام)، ثم بنك التعمير والإسكان (+9% منذ بداية العام).

 

إقراض الشركات يقود نمو محافظ الإقراض

وعلى مستوى الإقراض، أوضح تقرير “بلتون” أن بنوك التغطية شهدت نموًا للقروض بنسبة 6.2% منذ بداية العام، مع تسجيل بنك أبوظبي الإسلامي مصر أقوى نمواً بنسبة 13% منذ بداية العام، يليه بنك فيصل الإسلامي مصر بنسبة 12%، ثم البنك التجاري الدولي بنسبة 9% وكريدي أجريكول بنسبة 7%.

وتابع: “ومع ذلك مازالت معدلات نمو الإقراض لبنوك التغطية متأخرة عن نمو القطاع، الذي حقق نمواً بنسبة 13% في أول 5 أشهر من العام. نرى أن الجانب الأكثر إيجابية في نمو القروض هو النمو القوي لإقراض الشركات، ممثلة 75% تقريبا من إجمالي القروض منذ بداية العام، ما يعكس تعافي الشركات، وكان البنك التجاري الدولي أكثر البنوك التي نجحت في زيادة محفظة قروض الشركات حيث تمكن من زيادتها بنسبة 11% منذ بداية العام مع الحفاظ على محفظة قروض التجزئة عند 3%، تبعه بنك كريدي أجريكول بنمو 8.9% منذ بداية العام لقروض الشركات”.

 

وأضاف تقرير “بلتون”: “شهدت قروض الشركات تحسنًا في كافة البنوك بالقطاع، باستثناء بنكي البركة والمصري الخليجي، الذان انكمشت محفظة قروض الشركات لهما بنسبة 2.2% و 2.4% على الترتيب. في الوقت نفسه، ارتفع إجمالي قروض التجزئة بنسبة 9% (ممثلة 24% من إجمالي القروض)، وسجل بنكا أبوظبي الإسلامي وتنمية الصادرات أعلى نمو لقروض التجزئة بنسب 35% و29% على أساس سنوي على الترتيب، ولكن نمو القروض لدى بنك تنمية الصادرات جاء بعد تراجعه لأدنى مستوياتها”.

 

وأيد التقرير البنوك ذات المعدل القوي لكفاية رأس المال خلال الفترة الحالية، وتحديدًا البنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني الأهلي وكريدي أجريكول، متوقعًا استفادهم من الارتفاع المتوقع لأنشطة الإقراض مع تعافي النشاط الاقتصادي.

جودة الأصول

غياب نسب المتأخرات الرئيسية يدعم النظرة الإيجابية لجودة الأصول؛ بحسب االتقرير الذي أكد على مراقبة جودة الأصول لدى بنكي التعمير والإسكان والبركة.

 

وأضاف التقرير: “أظهرت بنوك التغطية انكماشًا بنسبة 21% على أساس سنوي للاضمحلال من خسائر الائتمان، مما أدى لانخفاض تكلفة المخاطر بواقع 53 نقطة أساس إلى 1.38%، ونتوقع أن تؤدي مخصصات الائتمان التي تم تكوينها خلال عام 2020 لتخفيف أثر تكلفة المخاطر على الربحية خلال عام 2021، وأن يظل التعافي الصحي المتوقع للأنشطة الاقتصادية إلى جانب انخفاض عبء الفائدة المنخفضة محركين رئيسيين”.
القروض المتعثرة
وتابع: “مازالت نظرتنا إيجابية لمعدل تغطية مخصصات القروض المتعثرة للبنك التجاري الدولي مستقرة عند 205%، وهو أعلى معدل بين بنوك التغطية، في حين أن انخفاض توظيف الإقراض لدى البنك يخفف من أثر ذلك على مستويات ربحيته، إلا أننا سنراقب مستوى القروض المتعثرة المتصاعد لبنك التعمير والإسكان بنسبة 11% (وهو أعلى مستوى بين بنوك التغطية) مع معدل تغطية منخفض عن المتوسط عند 85%، فضلاً عن ذلك، ما زالت نظرتنا سلبية لمستوى القروض المتعثرة المتصاعد لبنك البركة، ممثلاً 4.9% فقط مقارنة بمتوسط 4%”.

القيم العادلة لأسهم بنوك التغطية
وأعلن التقرير عن القيم العادلة لأسهم بنوك التغطية بحسب “بلتون”، حيث حدد القيمة العادلة لــ “البنك التجاري الدولي”، صاحب السعر الحالي المقدر بـ 47.22 جنيه، عند 55.80 جنيه، موصيًا المستثمرين بالاحتفاظ بالسهم.

وتابع: “بنك قطر الوطني الأهلي، سعره الحالي: 16.71 جنيه، والقيمة العادلة له 22.8 جنيه، مع التوصية بالشراء، وبنك فيصل الإسلامي، السعر الحالي: 14.99 جنيه، والقيمة العادلة له 16.6 جنيه، مع التوصية بالشراء، أما بنك البركة، فسعره الحالي: 14.33 جنيه، والقيمة العادلة له 18.3 جنيه، مع التوصية بالشراء، والبنك المصري الخليجي، سعره الحالي: 0.42 دولار، والقيمة العادلة له 0.42 دولار، مع التوصية بالاحتفاظ”.

أما بنك كريدي أجريكول مصر، فسعره الحالي 26.79 جنيه، والقيمة العادلة له 40.0 جنيه، مع التوصية بالشراء، وبنك أبوظبي الإسلامي، سعره الحالي 15.77 جنيه، والقيمة العادلة له 17.5 جنيه، مع التوصية بالشراء، وبنك التعمير والإسكان، سعره الحالي 37.76 جنيه، والقيمة العادلة: 45.5 جنيه، مع التوصية بالشراء، وبنك تنمية الصادرات، سعره الحالي 11.61 جنيه، والقيمة العادلة 16.5 جنيه، مع التوصية بالشراءن بحسب تقرير “بلتون”.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس