جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نمو صادرات مصر الهندسية 29.9% إلى نحو 3 مليارات دولار خلال 2024

شهدت   صادرات مصر الهندسيةارتفاعًا ملحوظاً خلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2024 بنسبة 29.9% حيث بلغت 3.052 مليار دولار مقابل 2.350 مليار دولار بنفس الفترة من عام 2023.

صادرات مصر الهندسية

وأشار التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية برئاسة المهندس شريف الصياد أن الصادرات الهندسية سجلت قفزة كبيرة فى شهر يوليو 2024 بنسبة 37.9% حيث بلغت 454.5 مليون دولار مقارنة بـ329.6 مليون دولار فى يوليو 2023.

مما يؤكد نجاح خطة المجلس لتحقيق نمو مستدام في الصادرات الهندسية لدعم تحقيق استراتيجية الدولة للوصول بالصادرات لـ 145 مليار دولار.

فيما أوضح المهندس شريف الصياد رئيس المجلس، أن الأرقام القياسية للصادرات المصرية الهندسية التي تم تحقيقها في أول 7 أشهر من 2024 تحمل دلالات مهمة لعل أبرزها أنها تؤكد على القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر.

كما تشير إلى ضرورة العمل بشكل مستدام على الوصول إلي أسواق جديدة بجانب الأسواق التقليدية التي تعتمد عليها الشركات المصدرة.

Ads

القطاعات التي زادت صادراتها

ونجح قطاع الكابلات في زيادة صادراته خلال أول 7 شهور من العام الجاري بنسبة نمو 36.2% والأجهزة الكهربائية حققت 5.5% ومكونات السيارات ارتفعت 32.8% والأجهزة المنزلية ارتفعت 12.2% والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت بنسبة 8.6% ووسائل النقل ارتفعت بنسبة 152.4% .

أما عن الدول التي زادت الصادرات الهندسية لها خلال تلك الفترة، ففي أوروبا “المملكة المتحدة -تركيا – فرنسا – المانيا- جورجيا – إيطاليا – التشيك – إسبانيا – ايرلندا” وفي قارة آسيا ( السعودية – الإمارات – العراق- اذربيجان – البحرين – قطر)

وفي قارة أفريقيا “ليبيا – المغرب – تونس – كينيا – غانا – نيجيريا – أنجولا- أوغندا- الكونغو كينشاسا – رواندا”.

فيما شدد “الصياد” على ضرورة خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية لتوفير احتياجات الصناعة.

وأضاف أن هذه الخطوات تتطلب العمل على أكثر من محور منها توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس