جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ننشر أسماء 10 شركات تصدرت قائمة الأسهم المقومة بالدولار في البورصة

من حيث القيمة السوقية…

تصدرت عشرة شركات قائمة الأسهم المقومة بالدولار من حيث القيمة السوقية، وفقًا لختام تداولات الاثنين 30 أغسطس. وتصدرت “الشركة القابضة المصرية الكويتية” قائمة الأسهم المقومة بالدولار من حيث القيمة السوقية، بنحو 1.286 مليار دولار.

 

جولدن بيراميدز بلازا

وجاءت شركة “جولدن بيراميدز بلازا”، في المركز الثاني، بقيمة سوقية بلغت ما يُقدر بــ 833.46 مليون دولار، ثم “بنك فيصل الإسلامي – مصر بالدولار الأمريكي”، والذي وصلت قيمته السوقية إلى 335.4 مليون دولار.

 

وجاء في المركز الرابع “البنك المصري الخليجي”، بقيمة سوقية قدرها 180.087 مليون دولار، ثم “الشركة المصرية للأقمار الصناعية – نايل سات”، والتي بلغت قيمتها السوقية نحو 151.166 مليون دولار، تليها شركة “الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية”، صاحبة الــ 125.3 مليون دولار كقيمة سوقية.

 

سهم بنك saib

وفي المركز السابع، جاءت شركة “الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف”، بقيمة سوقية قدرها 75.7 مليون دولار، تليها شركة “النعيم القابضة للاستثمارات”، بـ 74.288 مليون دولار، ثم “بنك الشركة المصرفية العربية الدولية – SAIB”، بقيمة سوقية بلغت نحو 60 مليون دولار، و”العرفة للاستثمارات والاستشارات” بنحو 54.079 مليون دولار كقيمة سوقية.

 

اقرأ المزيد : «ڤاليو» ضمن أقوى 5 تطبيقات لتكنولوجيا الخدمات المالية بالشرق الأوسط

 

 

الأسهم الدولارية

أوضح سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة “عربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية”، أنه على الرغم من أن معظم الأسهم الدولارية تتداول بالدولار في البورصة المصرية، إلا أن هناك أسهم لها إصدارين، أحدهما دولارى والآخر بالجنيه المصري.

وتابع: “مثلًا سهم “بنك فيصل الإسلامي”، السهم الوحيد حاليًا صاحب الإصدارين، مؤكدًا أن سهم “القابضة الكويتية” بدأ إجراءات تحقيق إصدار بالجنيه المصري، بجانب الإصدار الدولاري”.

وأرجع غريب إصدار الأسهم بالدولار إلى طبيعة نشاط الشركة التي تُصدر أسهمها بالدولار، مُضيفًا أنه قد يكون السبب أن أصل رأس مال الشركة أجنبى، فالقوائم تكون بالدولار.

وأكد رئيس قسم كبار العملاء بشركة “عربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية”، أن هناك مستثمر يسعى إلى الشراء في الأسهم الدولارية من أجل الاحتفاظ بالدولار.

 

سهم “القابضة الكويتية”

وأفاد غريب أن سهم “القابضة الكويتية” – صاحبة القيمة السوقية الأعلى بين الأسهم الدولارية – يتحرك في اتجاه صاعد على المدى القصير، ليصل فى الحركة الصعودية الحالية لمستوى ١.١٥ دولار، لتظهر عنده الضغوط البيعية التى تدفعه للمرور بحركة جني أرباح يجد فيها مستوى الدعم عند ١.١٠ دولار.

وأضاف: “ومن ناحيةٍ أخرى، انتهاء الحركة التصحيحية الحالية وعودة السهم للارتفاع تدفعه نحو مستوى ١.٢٠ دولار”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس