جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نيفين جامع: قدمنا تمويلات بـ2 مليار جنيه لمشروعات الشباب الصناعية خلال ثلاثة أشهر

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الجهاز يدعم مشروعات الشباب .

كما مول الجهاز  ما يزيد على 60 ألف مشروع صغير ومتناهى خلال الربع الأول من العام الحالي 2022، بحوالي 2 مليار جنيه. مما أتاح ما يزيد على 105 ألف فرصة عمل.

وشددت جامع على استمرار جهاز تنمية المشروعات في دعم قطاع المشروعات الصغيرة بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة.

توجيهات رئاسية بدعم مشروعات الشباب

ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية التي تؤكد على ضرورة تقديم الخدمات الضرورية لتشجيع المواطنين على إقامة مشروعات جديدة والتوسع فيها، خاصة المشروعات الإنتاجية والصناعية لزيادة مساهمتها في تلبية احتياجات السوق المحلى، والعمل كصناعات مغذية للصناعات الكبرى وتوفير متطلباتها؛ مما يسهم في تقليل الواردات ويحد من الانفاق الدولارى من ناحية. كما يتم بالتوازى تشجيع المشروعات التي تتمتع بميزة تنافسية في الأسواق الخارجية لزيادة قدرتها على التصدير.

 

تمويل مشروعات الشباب

وأوضحت جامع أن جهاز تنمية المشروعات مول ما يزيد على 60 ألف مشروع صغير ومتناهى خلال الربع الأول من العام الحالي بحوالي 2 مليار جنيه. مما أتاح ما يزيد على 105 ألف فرصة عمل.

Ads

كما أضافت أن أنشطة الجهاز خلال هذه الفترة اعتمدت على عدد من المحاور التي تتفق مع خطة الدولة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة.

اقرا المزيد : 18مليون دولار حجم صادرات زيوت الطعام من القاهرة لغزة.. وهذه أهم 10 سلع

محافظات الوجه القبلي والمناطق الحدودية

ومن أهم تلك المحاور التركيز على محافظات الوجه القبلى والمناطق الحدودية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد الطبيعية والطاقات البشرية من الشباب والسيدات. كما حظيت هذه المحافظات بنسبة تزيد على 50% من اجمالى تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

كما تم الاهتمام بتوفير موارد اقتصادية أفضل للسيدات حيث بلغت نسبة التمويل للمرأة 48% من إجمالي التمويل الذى وفره الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضافت جامع أنه تم تشجيع المواطنين على بدء مشروعات صغيرة جديدة، حيث تم تمويل ما يزيد على 3 آلاف مشروع بنسبة تبلغ 37% من إجمالى المشروعات الصغيرة الجديدة الممولة خلال نفس الفترة. كما استفاد المواطنون في الفئة العمرية من 30 إلى 40 سنة بنسبة تبلغ 36% من اجمالى التمويل.

 

التنمية المجتمعية والتدريب

وأوضحت جامع أن الجهاز قام بالتعاون مع المحافظات والأجهزة التنفيذية بتنفيذ مشروعات للبنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب. وذلك من أجل التشغيل لتوفير بيئة مناسبة لإقامة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتوسع فيها. بالإضافة إلى توفير يوميات تشغيل للعمالة غير المنتظمة، حيث أتاحت هذه المشروعات ما يزيد على 602 ألف يومية تشغيل.

اقرا المزيد : السوق الليبية تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات السيراميك المصري

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس