جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هبوط أسهم «نيويورك كوميونيتي بانكورب» بنسبة 46%.. بعد خسائر مفاجئة

انخفضت أسهم “نيويورك كوميونيتي بانكورب” بنسبة قياسية بلغت 46%، وذلك بعد الإعلان عن تكبده خسارة مفاجئة مرتبطة بتدهور جودة الائتمان وخفض توزيعات الأرباح.

وخفضت المؤسسة توزيعات أرباحها الفصلية على المساهمين إلى 5 سنتات من 17 سنتاً، إذ يستعد البنك لتلبية متطلبات رأس المال الأكثر صرامة.

تدهور الآفاق الائتمانية لـ”نيويورك كوميونيتي بانكورب”

كما ساهم تدهور الآفاق الائتمانية في الخسارة غير المتوقعة بالربع الرابع، حيث ارتفعت مخصصات خسائر القروض للبنك إلى 552 مليون دولار، أي أكثر من 10 أضعاف تقديرات المحللين. وتراجعت أيضاً أسهم المقرضين الإقليميين الآخرين.

وقال جون أرفستروم، المحلل لدى “آر بي سي كابيتال ماركتس”، في مذكرة للعملاء، إن الإدارة قالت في السابق: “إن جودة الأصول كانت قوية؛ لذا تغير شيء ما بشكل واضح في لهجتهم.. إنها مفاجأة سلبية جوهرية”.

وأوضح البنك أن صافي المبالغ المخصومة في هذا الربع كانت مرتبطة في المقام الأول بقرضين. أحدهما كان عبارة عن قرض تعاوني يتميز بتمويل النفقات الرأسمالية مسبقاً. لم يتخلف المقترض عن السداد، وفقاً لـ”نيويورك كوميونيتي بانكورب”، ولكن تم تحويل القرض إلى حالة الاحتفاظ بغرض البيع. ويتوقع البنك أن يتم بيع القرض خلال الربع الأول من 2024.

Ads

وأضاف البنك في بيان: “لقد قمنا أيضًا بمراجعة القروض التعاونية الأخرى ولم نجد أي قروض أخرى ذات خصائص مماثلة”.

قرض مكتبي

وتتعلق التكاليف الرئيسية الثانية بقرض مكتبي لم يصبح مستحقاً خلال الربع الثالث، بناءً على تقييم محدث. وفقًا للبنك الذي أضاف: “نظراً لتأثير التدهور الائتماني الأخير داخل محفظة المكاتب، فقد قررنا أنه من الحكمة زيادة مخصص نسبة تغطية خسائر الائتمان”.

ويشكل القرضان الجزء الأكبر من صافي المبالغ المخصومة لدى البنك خلال الربع الرابع والبالغة 185 مليون دولار.

وهبطت أسهم الشركة 32% إلى 7.07 دولار في الساعة 10:33 صباحاً في نيويورك، بعد تراجعها 46% في وقت سابق من تعاملات الأربعاء. وانخفض مؤشر “كيه بي دبليو” (KBW) الإقليمي للخدمات المصرفية 3.6% بقيادة بنك “نيويورك كوميونيتي بانكورب”.

وقال الرئيس التنفيذي توماس كانغيمي في البيان: “نحن ندرك أهمية وتأثير تخفيض توزيعات الأرباح على جميع المساهمين لدينا، ولم يتم ذلك باستخفاف.. ورغم أن هذه الإجراءات الضرورية أثرت سلبًا على نتائج أعمالنا للربع الرابع، إلا أننا واثقون من أنها تعمل على مواءمة مؤسستنا الأكبر بشكل أفضل مع أقراننا الجدد وتوفر أساسًا متينًا للمضي قدمًا”.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس