جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل تأثرت البورصة المصرية بالخلل التقني العالمي؟

عيد: حالة ترقب وحذر بالبورصة المصرية بسبب الخلل العالمي

>> ربما نشاهد تقلبات حادة مع تفاقم الأزمة وارتفاع حدتها عالميًا

>> حدتها ما زالت لم تنخفض.. واستقرار الأسواق يعتمد على السيطرة عليها مبكرًا

>> رمسيس: البورصة المصرية لم تتأثر والمؤشرات في صعود منذ بداية الجلسة

>> إجازة البورصة يومي الجمعة والسبت خفف من تأثير حدة الأزمة

>> توقعات لـ الثلاثيني بتخطى مستوى 28800 نقطة والسبعيني 6500 نقطة قريبًا

شلل تقني أصاب العالم الجمعة الماضية، تأثرت به جميع بورصات العالم والبنوك الكبرى والمطارات، وكل ما يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالتكنولوجيًا، ونتج ذلك عن تحديثات قامت بها شركة مايكروسوفت العالمية، أثرت بالطبع على جميع الأسواق المالية حول العالم، والبعض تكبد خسائر فادحة.

• إجازة البورصة

وكان من المييز أن البورصة المصرية كانت في إجازة الوقت الفوري لحدوث الخلل التقني، إلا أن بعض المتعاملين مازالوا متخوفين من تداعيات هذا التأثير على الرغم من إعلان حل المشكلة، فكيف تعاملت معه البورصة المصرية؟

يقول حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار في شركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، إن ظاهرة الخلل التقني الذي أصاب العالم خلال الفترة الأخيرة قد يكون له تأثير سلبي على الدول التي حدث بها هذا الخلل وهو مقتصر فقط على الأسواق المالية لهذه الدول.

وأضاف حسام عيد لجريدة “الاستثمار العربي”، أن البورصة المصرية قد تشهد حالة من الترقب والحذر لمستجدات هذه الأزمة وربما نشاهد تقلبات حادة مع تفاقم الأزمة وارتفاع حدتها عالميا.

وأكد استمرار الوضع الحذر إلى أن تنخفض حدتها ويتم السيطرة عليها مبكرا ويعود الاستقرار مرة أخرى وتنتهي حالة الترقب والحذر.

• البورصة لم تتأثر

Ads

وتقول حنان رمسيس عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية لم تتأثر بالعطل الفني الذي أصاب العالم، لأن جلسة الأحد تشهد ارتفاعات جماعية وبعض الأسهم حققت طفرات سعرية تصل لنحو 14%.

وأضافت رمسيس لجريدة “الاستثمار العربي”، أن هذه الارتفاعات توحي بأن الخلل لم يؤثر على البورصة المصرية من قريب أو بعيد حتى بدليل أن القطاع المصرفي لم يتأثر يومي الجمعة والسبت والسحوبات والإيداعات في البنوك كانت تسير بشكل طبيعي.

• حالة ترقب وحذر

ونوهت عضو مجلس إدارة الحرية، أن المتعاملين كانوا في حالة ترقب أن يكون هناك تأثيرًا حتى أن الغالبية كانت على حرص في بداية الجلسة وتتم الأوردرات على استحياء.

فيما أكدت أن إجازة الجمعة والسبت للبورصة في مصر، كان شيئًا مميزًا، وكان من المتوقع تأثر عمليات العرب والأجانب بما حدث.

ولكن إعلان مايكروسوفت حل الأزمة طمأن المتعاملين إلى حد ما ولذلك تسير التداولات في مصر بشكل طبيعي.

• توقعات الفترة المقبلة

فيما أضافت أن تحركات البورصة تسير وفقًا لحركة الدعم والمقاومة التي يراها المتعاملين للعديد من الأسهم والمؤشرات وهو ما يحكم الأداء خلال الفترة الحالية.

ومن المتوقع خلال الأسبوع الحالي أن يتخطى مؤشر البورصة الرئيسي إيجي 30 مستوى الـ28800 نقطة والسبعيني متوقع أن يصل إلى 6500 نقطة ونسير في هذا الاتجاه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس