جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل تتأثر أسعار الهواتف المحمولة محليًا بأزمة الرقائق عالميا؟

تعتبر الهواتف المحمولة أحد السلع التي يتم استيرادها بالكامل من الخارج ، ويشهد العالم خلال الفترة الحالية أزمة في الرقائق المستخدمة في صناعة الهواتف ، إلى جانب تداعيات انتشار فيروس كورونا والتي من الممكن أن تمتد إلى أسعار الهواتف محليا.

ركود بالأسواق

وقال وليد رمضان رئيس شعبة الهواتف المحمولة بغرفة القاهرة التجارية، إن السوق يعاني من ركود شديد خلال الفترة الحالية، وتتحدد الأسعار وفقا لمعدلات العرض والطلب، وأن الزيادة الأخيرة في أسعار الهواتف المحمولة كانت أثر ارتفاع الضريبة بنحو 10 %، وتسبب الركود الشديد في تقليل أثرها على الأسعار وكذلك عدم وجود سيولة لدى المستهلكين، مما أثر بزيادة حجم المعروض على المطلوب .
وأشار إلى وفرة السيولة لدى الأفراد تتسبب في زيادة الطلب على الهواتف المحمولة مما يتسبب في زيادة الأسعار عقب انخفاض حجم المعروض ، مشيرا إلى قلة السيولة يرجع إلى انتشار تداعيات فيروس كورونا ، وقرارات الإغلاق التي تتجه لها العديد من الدول وأثرها على اقتصادات الدول .

اقرأ المزيد : «ساميت للحلول التقنية» تنفذ المركز التبادلي للشركة المصرية للقنوات الفضائية

أزمة الرقائق العالمية

وكانت الشعبة قد توقعت حدوث أزمة فى أسواق المحمول خلال 2022 بسبب التوترات بين الولايات المتحدة والصين التي تعد أكبر دولة مصنعة للرقائق الإلكترونية في العالم ، وتسبب النقص العالمي للرقائق أشباه الموصلات في تأخير كبير لأنشطة الصناعات التحويلية، وتواجه شركات تصنيع الأجهزة الإلكترونية صعوبات لمواكبة ارتفاع في الطلب تقوده الجائحة على الهواتف والتلفزيونات وأجهزة الألعاب الإلكترونية.

Ads

الرسوم على الهواتف المحمولة

وأشار إلى أن إجمالي الرسوم المفروضة على الهواتف المحمولة المستوردة تقترب من 36% تقريباً، موزعة بين 5% رسوم فحص للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات و5% رسم تنمية و14% ضريبة قيمة مضافة و 1% وارد، بالإضافة إلى الجمارك الجديدة.

واردات الهواتف المحمولة

وأشار تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن واردات مصر من الهواتف المحمولة شهدت تبايناً كبيراً غلب عليها التراجع خلال الفترة من شهر يناير وحتى يوليو 2021، بلغت القيمة الإجمالية للواردات المصرية من الهواتف المحمولة خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 نحو 940.6 مليون دولار، مقابل نحو 1.058 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2020، لتتراجع بنحو 117.4 مليون دولار، بنسبة انخفاض بلغت نحو 12.5 في المئة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس