جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل يواصل الذهب ارتفاعه بعد قرار المركزي بشأن الفائدة؟.. تجار يتوقعون

أكد عدد من التجار بسوق الذهب أن ارتفاع الطلب بشكل كبير على شراء الذهب تسبب في ارتفاع أسعاره منذ تعاملات الأمس في ظل ترقب الجميع لنتائج اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس.

رفع الأسعار

لافتين إلى أنه حال قرر البنك المركزي رفع الفائدة مع صعود الدولار أمام الجنيه، سيؤدي بالضرورة إلى ارتفاع أسعار الذهب.

وأكد هاني جيد رئيس الشعبة العامة الذهب باتحاد الغرف التجارية، أن الأسواق غير مستقرة اليوم ومن الصعب تحديد سقف للأسعار.

ارتفاع حجم الطلب

ولفت في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي”، إلى ارتفاع حجم الطلب بشكل كبير منذ تعاملات الأمس، مع وجود زيادة ملحوظة في أسعار الذهب، حيث ارتفع سعر الجرام عيار 21 بنحو 30 جنيهًا خلال بداية تعاملات اليوم عن سعر افتتاح الأسواق أمس.
وأشار جيد إلى أن ظاهرة الركود التضخمي وارتفاع تكلفة الطاقة والإنتاج في التجارة العالمية يبطئ ويقلل من تأثير رفع سعر الفائدة علي الأسعار العالمية، منوها إلى أن آليات العرض والطلب هي المتحكم في السوق المحلية.

 

Ads

اقرا المزيد : أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس.. 1150 جنيهًا لعيار 21

 

تراجع الأسعار

ولفت إلى أنه مع رفع سعر الفائدة من المفترض أن يتسبب في تراجع الأسعار والتضخم عموما لأن السيولة المالية يتم توجيهها للإيداع، في البنوك بدلا من التوجه للشراء.

ولكن هذه النتائج تختلف بالنسبة للذهب بناءا علي الأوضاع الاقتصادية الراهنة لأن وتيرة زيادة التضخم تعمل على تقليل ثقة المستثمرين في العائد من الفائدة وتستمر في نمط شرائي للذهب، وبالتالي ترتفع الأسعار.

واتفق معه عمرو المغربي عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، حيث أوضح أن سوق الذهب غير مستقر خلال تعاملات اليوم في ظل ترقب قرار المركزي حول أسعار الفائدة.

الفيدرالي يرفع الفائدة

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إلى ارتفاع أسعار الذهب اليوم، مع قيام البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي أمس برفع سعر الفائدة، وبالتالي ارتفعت سعر الأوقية عالميا، مما أثر على الأسعار محلياً، خاصة أن الذهب في السوق المحلية يرتبط بشكل وثيق بأسعار الذهب في البورصات العالمية.
ولفت إلى أنه في حالة رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة أو خفضها أو قام بتثبيتها لن يؤثر على أسعار الذهب، ولكن حال زيادة سعر الصرف سيؤدي بالضرورة إلى رفع أسعار الذهب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس