جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزارة البترول تعتزم زيادة صادراتها من الوقود والبتروكيماويات إلى 8.6 مليار دولار

قال كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تعتزم زيادة صادرات مصر من السلع البترولية الناتجة عن مشاريع التكرير والبتروكيماويات، وذلك للحد من عجز الميزان التجاري والوصول بقيمة الصادرات إلى 8.6 مليار دولار.

وزارة البترول

كما أكد أن اتساع الفجوة التمويلية بسبب زيادة الأسعار العالمية وتحريك سعر الصرف وانخفاض سعر البيع لكافة القطاعات والمستهلكين مقارنة بالتكلفة مما تسبب في عجز كبير في ميزان مدفوعات قطاع البترول.

فيما قال وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030.

Ads

حجم إنتاج الذهب

وأشار بدوي إلى أن حجم إنتاج الذهب الحالي خلال العام المالي 2023 – 2024 بلغ 559 ألف أوقية، فيما بلغ حجم إنتاج الخامات المعدنية أكثر من 17 مليون طن، مستهدف زيادتها إلى 30 مليونًا عام 2030.

فيما أوضح الوزير أنه في إطار العمل على تطوير أداء قطاع التعدين واستغلال الثروات التعدينية المتنوعة في مصر والتوسع في الصناعات الاستخراجية، فإنه سيجرى العمل على عدة محاور تشمل تحويل هيئة الثروة المعدنية من خدمية إلى اقتصادية للمساعدة على جذب الكوادر التخصصية والانطلاق بدور الهيئة، وطرح مزايدات البحث والاستغلال للذهب والمعادن بصفة دورية.

كما أضاف أنه سيتم تكثيف جهود تأكيد الاحتياطيات للخامات المعدنية المختلفة، وإطلاق مشروع التحول الرقمي والمنصة الرقمية الاستثمارية للذهب والمعادن، والإعداد لبرنامج مسح جوي في مصر لإنشاء خريطة الأماكن الحاوية للمعادن مع البناء على الجهود السابقة، علاوة على الترويج لفرص الاستثمار في قطاع التعدين المصري بالمحافل الدولية وفي مقدمتها منتدى مصر للتعدين.

وجاء ذلك في بيان وزير البترول والثروة المعدنية أمام اللجنة البرلمانية المختصة باستعراض ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة اليوم الأحد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس