جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزيرة التجارة تبحث تطوير صناعة الغزل والنسيج خلال اجتماع مجلس الصناعات النسيجية

ترأست نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة اجتماع مجلس الصناعات النسيجية بعد إعادة تشكيله حيث استعرض اللقاء خطة تطوير منظومة زراعة القطن والارتقاء بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.

مجلس الصناعات النسيجية

وأكدت الوزيرة إهتمام  خلال اجتماع مجلس الصناعات النسيجية القيادة السياسية بتطوير منظومة صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة لتوفير إحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية من خلال استغلال المقومات الزراعية والصناعية الكبيرة للاقتصاد القومي والاستفادة من الميزة التسويقية المتميزة للقطن المصري بكافة الأسواق العالمية.

واشارت جامع ان المجلس الجديد ضم ممثلين عن كافة الجهات المعنية بتنمية ونطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر بعد اعادة تشكيله. ويهدف المجلس الي وضع رؤيو شاملة للنهوض بالصناعة. وأوضحت جامع ان الدولة تستهدف التوسع في كافة مراحل الانتاج بدءا من زراعة القطن وصولا الي المنتج النهائي والاستفادة من هذا القطاع الحيوي.
ولفتت الوزيرة الى ان المجلس سيقوم خلال الفترة المقبلة بوضع خطة شاملة لتنمية وتطوير قطاع الصناعات النسيجية تتضمن الوضع الحالي لهذه الصناعة واهم الفرص والتحديات التي تواجهها الى جانب تقديم مقترحات التطوير
ونوهت جامع ان القطاع الخاص يمثل شريك أساسي في منظومة تنمية الاقتصاج المصري مشيرة الي توجيهات القيادة السياسية الي تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في كافة المشروعات التي يتم تنفيذها.

احتياجات صناعة الغزل والنسيج

 

ومن جانبها اشارت ماري لويس رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة الى اهمية وضع القطن المصري ضمن قائمة الصناعات الاستراتيجية بالاقتصاد القومي، لافتةً الى اهمية زيادة دعم الدولة لمركز البحوث الزراعية بهدف تطوير زراعة القطن في مصر .

وبدوره اكد المهندس محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات اهمية الاهتمام بتوفير كافة مدخلات انتاج صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر محلياً والتي تشمل الى جانب القطن الالياف الصناعية وخيوط البوليستر، مشيراً الى اهمية زيادة القيمة المضافة للمنتج المصري وزيادة قدرته على المنافسة بالاسواق المحلية والخارجية.
كما اكد المهندس احمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ان خطة التطوير الشاملة التى يجرى تنفيذها حالياً في الشركات التابعة للشركة القابضة تمثل جزء رئيسي في تطوير منظومة الصناعات النسيجية المصرية، مؤكداً في هذا الاطار حرص الشركة القابضة على امداد شركات القطاع الخاص بمستلزمات الانتاج مثل الغزول بدلاً من استيرادها وهو الامر الذي يسهم في زيادة القيمة المضافة للقطن المصري وتخفيض معدلات الاستيراد
ومن جهته اوضح الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية ان وزارة الزراعة مستعدة لتوفير كافة احتياجات صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الوطنية من المواد الخام، لافتاً الى اهمية وضع خطة واضحة حول احتياجات الصناعة من القطن المصري بهدف التوسع في عمليات الزراعة والانتاج وفقاً للاحتياجات الفعلية

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس