جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزيرة الهجرة: مخاطبة الجامعات الأوكرانية لتوفيق أوضاع الطلبة المصريين

عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاءا عبر “الفيديوكونفرانس” مع عدد من الطلاب المصريين الدارسين بدولتي أوكرانيا وروسيا للاطمئنان عليهم في ظل تداعيات أحداث الحرب الروسية الأوكرانية.

توفيق أوضاع المصريين في أوكرانيا

وأكدت أنه سيتم مخاطبة الجامعات الأوكرانية، لتوفيق أوضاع الطلبة المصريين، والحصول على أوراقهم -لمن يريدون الرجوع واستكمال دراستهم في مصر- أو النقل لجامعات أوروبية.

من جانبه قال السفير نزيه النجاري السفير المصري في روسيا، إن الوضع في روسيا أكثر استقرارًا باستثناء مدينة بيلجورود الروسية والتي تم قصفها.

متابعة المصريين في روسيا

والذي تم مخاطبة السلطات الروسية للتنسيق بشأن متابعة الجالية المصرية والطلاب المصريين بالمدينة عقب تعرضها للقصف والاطمئنان لعدم وجود أي إصابات بينهم.

لافتًا إلى أنه تمت مخاطبة الطلاب بتقديم طلبات في حالة رغبتهم في النقل من جامعتهم في بيلجورود إلى أي مدينة أخرى،  وورد إلينا 200 طلبًا بالفعل.

وأشار السفير المصري في روسيا إلى أن الطلبات التي تقدم بها الطلاب تم إرسالها إلى وزارة الخارجية الروسية، ومن ثم سيتم إرسالها لوزارة التعليم العالي هناك لاتخاذ اللازم.

نقل الطلاب

فضلًا عن مخاطبة الملحق الثقافي للجامعات الروسية بشكل مباشر حتى يتم نقل الطلاب بشكل سريع لاستكمال دراستهم في جامعاتهم الجديدة، وفقا لكل اختصاص.

لافتًا إلى أن هناك طلبة يرجحون العودة لاستكمال دراستهم في مصر، والبعض يرجحون البقاء في جامعاتهم آملين في استقرارا الأوضاع.

الوضع في أوكرانيا

ولفت السفير أيمن الجمال السفير المصري في كييف، إلى أن الوضع في أوكرانيا أصبح غير مستقر تماما، ولهذا تم مخاطبة وزارة الخارجية بإصدار توجيه للمصريين المقيمين في أوكرانيا بسرعة المغادرة في أقرب وقت ممكن لحين استقرار الأوضاع.

ومن سيستمر فعليه تسجيل بياناته في السفارة المصرية لمتابعته وهو ما وافقت عليه على الفور، نظرا لسوء الأوضاع خصوصا عقب ضرب 11 مدينة أوكرانية وضرب محطات توليد الكهرباء والتي تنتج نحو 80% من الطاقة الكهربائية في أوكرانيا.

Ads

كما تم ضرب عدد من محطات المياة الساخنة، لافتًا إلى أن إذا استمرت الأحداث على هذا النهج فسيكون الأمر صعبًا للغاية للإقامة في ظل هذه الظروف، وخصوصًا ونحن على مشارف فصل الشتاء.

حيث إن كل شئ في أوكرانيا غالبا يعمل بالطاقة الكهربائية من سيارات وإنترنت وتوصيل المياه الساخنة، فضلًا عن أنظمة التدفئة في فصل الشتاء والتي تصل فيه درجات الحرارة إلى تحت الصفر.

تجميع بيانات الطلاب في الجامعات

وبخصوص الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا أكد السفير المصري أنه تمت مخاطبة الجامعات في أوكرانيا لتجميع كافة بيانات الطلاب المصريين والتواصل معهم.

لافتًا إلى أن السلطات الأوكرانية أبرمت اتفاقيات مع عدد من الجامعات الأوروبية للانتقال إليها من الجامعات الأوكرانية.

وخلال اللقاء الذي دام لمدة 3 ساعات بمشاركة نحو 69 طالبا مصريا في روسيا وأوكرانيا، دار حوار مباشر بينهم وبين وزيرة الهجرة والسفراء المصريين بالدولتين.

مشاكل الحصول على أوراق الطلبة

وأكد الطلاب المشاركون الدارسون في أوكرانيا، أنهم يواجهون صعوبة في الحصول على أوراقهم الخاصة من الجامعات التي يدرسون بها.

وأكدت الجندي إلى أنه يتم العمل والتنسيق مع وزارة التعليم العالي بشأن عودة الطلاب واستكمال دراستهم في مصر وتيسير كافة الإجراءات وفقا لجميع التخصصات التي يدرسونها.

داعية الطلاب الذين يواجهون أية عقبات إلى إرسال كافة التفاصيل إلى وزارة الهجرة حتى يتسنى عرضها على الجهات المختصة بها وإزالة أية عقبات.

ومن جانبه، أكد السيد على فاروق رئيس الجالية في أوكرانيا أنه تم مخاطبة كل الجامعات في أوكرانيا بالتعاون مع السفارة المصرية في كييف وممثل مركز وزارة الهجرة لشباب الدراسين، لتجميع بيانات الطلبة للحصول على أوراق الطلاب المصريين.

مصروفات عام جديد

وفي هذا الإطار، أكد الطلاب المصريين في أوكرانيا أن تأخر استلام الأوراق أدى إلى التهديد باحتساب مصروفات العام الدراسي الجديد في أوكرانيا وهم غير متواجدين بها مما يزيد من صعوبة استلام الأوراق الخاصة بهم.

وبشأن مطالبة عدد من الجامعات الأوكرانية للطلاب المصريين بمصروفات العام الدراسي الجديد، طالب السفير المصري في كييف بتجميع كل هذه المطالبات وموافاة السفارة بها، لإخطار وزارة التعليم الأوكرانية بكافة البيانات، لبحث حل لهذا المسألة.

وعلى الجانب الآخر، أكد الطلاب المشاركون في اللقاء من الدارسين في روسيا استقرار الأوضاع باستثناء مدينة بيلجورود.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس