جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير البترول: احتياطي مصر من الذهب يصل إلى 7.3 مليون أوقية حاليًا

قال كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تمتلك احتياطيات مؤكدة من الذهب تصل إلى 7.3 مليون أوقية حاليًا.

احتياطي الذهب

وأوضح كريم بدوي، في بيان اليوم الثلاثاء، أن مصر أنتجت العام المالي الماضي حوالي 560 ألف أوقية من الذهب و حوالى 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى.

ومخطط أن تصل إلى 800 ألف أوقية من الذهب و30 مليون طن من المعادن الأخرى خلال عام 2030.

قطاع التعدين

وأضاف أن وزارة البترول تسعى لزيادة مساهمة قطاع التعدين فى الناتج القومى إلى 5% بدلاً من أقل من 1% حالياً.

جاء ذلك أثناء افتتاح كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية اليوم أعمال منتدى مصر للتعدين EMF فى نسخته الثالثة.

وذلك بحضور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني ومريم الكعبى سفيرة الامارات بالقاهرة ورؤساء و مسئولي كبرى شركات التعدين محلياً و عالمياً ومؤسسات التمويل الدولية والخبراء والمتخصصين.

قطاع التعدين

وأكد بدوي، خلال الكلمة الإفتتاحية على الإمكانات الكبيرة لقطاع التعدين المصرى والتي يدعمها بقوة برنامج الإصلاح الاقتصادي، مستعرضاً أهم الخطوات المستهدفة لاستغلال إمكانات هذا القطاع.

وأشار إلى أنه جار العمل مع مختلف الوزارات والهيئات في الحكومة الجديدة لتنفيذ إطار تنظيمي لتكوين مناخ استثمارى جاذب في قطاع التعدين.

فضلا عن الإسراع باتخاذ القرار والاستثمار ، خلال الفترة المقبلة سيدعمه إنطلاق بوابة مصر للتعدين كمنصة استثمارية رقمية نشهد تشغيلها تجريبياً خلال فعاليات هذا المنتدى، وانطلاقها فعلياً بنهاية العام كمحفز أساسي للاستثمار التعديني وسهولة الوصول إلى البيانات.

التحول الطاقي

وأكد “بدوي” على أهمية المنتدى فى دعم خطط قطاع التعدين كقطاع هام لتوفير الموارد اللازمة للتنمية والتحول الطاقي وإيجاد عالم ومستقبل أفضل.

منوهًا إلى عزم الحكومة على تعظيم القيمة المضافة لقطاع التعدين وزيادة عوائده الاقتصادية ومساهمته في الناتج القومي وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار.

وتابع “نحن نعمل على اكتشاف كافة إمكانيات قطاع التعدين فى مصر ومواجهة التحديات والبناء على قصص النجاح

وذلك من خلال حوار شفاف وصريح يضم الجميع ويدعمنا فى تحقيق تقدم مستمر وتحقيق مستقبل مستدام وتحقيق المصالح المشتركة للجميع ، الدولة والمستثمرين والمواطنين والمجتمعات التى نعيش فيها ونحمى البيئة”.

Ads

الاستثمار بقطاع التعدين

و أشار الوزير أن تحديات الانطلاق بقطاع التعدين و جذب المزيد من الاستثمار تستلزم العمل على تحويل الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية لكيان اقتصادي.

وهذا سيساعد الهيئة أن تكون كياناً اقتصادياً لتعزيز كفاءة العمل و دعم اتخاذ القرار علاوة على طرح المزيد من مزايدات الاستثمار في البحث .

استخراج الذهب

علاوة على استخراج الذهب والمعادن المصاحبة بصورة دورية والعمل علي الإسراع بالمشروعات الرقمية وخفض الانبعاثا.

وشدد على، حرصه على المتابعة عن قرب لحل كل التحديات والمعوقات التي قد تواجه شركاء العمل ، وتنفيذ برنامج الحكومة الجديدة لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد .

وأكد الوزير أن مصر غنية بالموارد التعدينية ولديها بنية تحتية متطورة منها شبكات الطرق الجديدة ، وهى جزء من الدرع النوبي.

التعاون مع القطاع الخاص

قائلًا “نحن نعمل على تعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد والحكومة ملتزمة بالعمل على أن تكون مصر قبلة استثمارية متقدمة ولديها تعاون واسع مع القطاع الخاص”.

وشدد بدوي “على أننا ساعون فى تطبيق المزيد من الإصلاحات وجذب الاستثمارات لقطاع التعدين، فمواردنا من الثروات التعدينية يتضمن الذهب والنحاس والفضة والزنك والبلاتنيوم وعدة معادن متنوعة ثمينة وتقليدية”،

واستعرض مستهدفات قطاع التعدين ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول والإجراءات الإصلاحية ومحاورها.

،ولفت إلى أن إجراءات السلامة في قطاع التعدين مهمة جداً بهدف حماية كل من يعمل في هذه الصناعة والعمل الآمن كأحد العوامل الهامة فى جذب الاستثمارات.

وأكد على أهمية الاستماع والاستفادة من الخبرات واستخدام التكنولوجيا وزيادة الوعى بأهمية السلامة وحماية البيئة.

تحويل قطاع التعدين لقطاع أخضر

ولفت إلى أن العمل بتنسيق كامل مع وزارة البيئة كجزء رئيسى من التزام تطوير قطاع التعدين وتحويله لقطاع أخضر صديق للبيئة، كما لفت لأهمية المعامل المتطورة لفحص العينات التى تم إقامتها فى توفير الوقت والتكلفة.

كما شدد على أهمية الدراسات الجارية لتحويل منطقة الصحراء الشرقية لمركز إقليمي للذهب من خلال دراسة إنشاء مصفاة تكرير الذهب ومركز للخدمات اللوجيستية.

وأكد بدوى على أهمية الكوادر البشرية والاعتماد على الكفاءات وتطويرهم ودعمهم باستمرار فى طريقنا لتحقيق ما نأمله من قطاع التعدين وزيادة عوائده ومساهمته في التنمية والاقتصاد القومي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس