جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التجارة يترأس وفد مصر بقمة رؤساء الدول وقادة الأعمال في غانا

انطلقت صباح اليوم بالعاصمة الغانية اكرا فعاليات قمة رؤساء الدول وقادة الأعمال. حيث ترأس الوفد المصري المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وزير التجارة

 

فيما ضم الوفد بجانب وزير التجارة  مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى، والسفير أيمن الدسوقي، سفير مصر بغانا والمستشار تجاري.

بجانب أحمد طارق رئيس المكتب التجاري المصري في غانا.

كما شارك الوزير بعدد من الجلسات المنعقدة في إطار القمة والتي تضمنت الجلسة الافتتاحية والتي شارك فيها رئيس جمهورية غانا.

منطقة التجارة الحرة الافريقية

وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والسكرتير العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.

فضلاً عن جلسة الدوائر المستديرة الرئاسية والتي تضمنت التباحث بين رؤساء الدول وقادة وكبار رجال الأعمال الأفارقة حول الوثيقة الخاصة بمخرجات منتدى الوزراء وكبار المسئولين.

Ads

مجتمعات الأعمال

علاوة على النظر في كيفية ضمان وجود دور محوري للشركات ومجتمعات الاعمال عند تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية.

وكذلك كيفية مواجهة العوائق التي قد تواجهها عند تطبيق الاتفاقية.

كما شارك المهندس أحمد سمير أيضاً بجلسة الخطوات المستقبلية والتي استعرضت المقترحات وخطة العمل.

وأيضا الخطوات المستقبلية لتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية وصولاً للتكامل الاقتصادي الافريقي.

بالإضافة إلى الجلسة الختامية والإعلان عن انتهاء القمة الرئاسية الأولى حول الرخاء في افريقيا.

الصفقة تشمل تصدير منتجات غذائية إلى غانا
وأشار سمير إلى أن الصفقة تشمل تصدير منتجات غذائية من مصر الي غانا، على ان تتوالى التجارة التفضيلية تباعا، لافتاً إلى تأكيد مصر أهمية قيام السكرتارية بتنظيم لقاءات B2B بين رجال الاعمال لبحث فرص تصديرية في قطاعات جديدة ، حيث تعمل وزارة التجارة والصناعة على عقد ندوات تعريفية لزيادة الوعي لدي المصنعين والمصدرين بأهمية الاتفاق ومدي الاستفادة التي تعود عليهم من التصدير تحت مظلته.
ونوه الوزير إلى أن الهدف النهائي من إقامة منطقة تجارة حرة قارية إفريقية هو تحقيق المكاسب للجميع والتنمية المستدامة لكافة الدول من خلال الارتقاء بالمستوي الصناعي والتجاري للدول الأعضاء موجهاً الدعوة لكافة دول القارة للإسراع في تنفيذ الاتفاق تمهيدا لفتح الأسواق وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والنمو المتكامل والمتوازن.
أقرأ المزيد:اعتماد دليل قواعد المنشأ لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.. واتفاقية تمويل بـ11.4 مليون دولار

 

وتقدم سمير بخالص الشكر والتقدير لحكومة دولة غانا على الدعم الذي تقدمه للاتفاق ولوفود الدول المشاركة وكذا السكرتارية على الجهد المبذول للمضي قدما للدفع بمسيرة مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والعمل على انجاحها رغم كافة التحديات العالمية غير المسبوقة والتي عانت خلالها كافة دولنا.
كما توجه بالشكر الي سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على اقتراح مبادرة تنفيذ اول صفقة تجارية في إطار الاتفاقية وعلى الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها بشكل سريع ومنظم بالتنسيق مع الدول للترتيب لهذه الصفقة وهذا الحدث الهام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس