جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: آليات رقمية لتتبع السلع وتحركاتها ووصولها للمنافذ بالمحافظات

أكد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك آليات رقمية سيجرى تطبيقها لتتبع السلع وتحركاتها ووصولها للمنافذ في المحافظات، ورصد توافرها وندرتها في أي مكان، موضحاً أن ضبط الأسعار سيتم بآليات رقمية.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي

كما ذكر خلال مؤتمر صحفي أن  فكرة تحويل الدعم العينى إلى نقدي ما زالت تحت الدراسة ونستهدف الخروج بأفضل قرار يكون فى صالح المواطن.

وأضاف خلال مؤثمر صحفي أن كل نظام سواء للدعم العينى أو النقدى له بعض المميزات والعيوب ولذلك ستعمل الوزارة على مصلحة المواطن بعد مناقشة كل شئ للخروج بأفضل آلية لصالح المواطن.

ضبط الأسواق والأسعار

فيما أشار أن التحرك فى الفترة المقبلة سيكون فى العمل على ضبط الأسعار والأسواق.

لافتا إلى أن حدوث تغيرات فى أسعار بعض السلع يرجع إلى انخفاض المعروض من المنتج ومع توفير المنتجات بكميات كبيرة سيتم ضبط الأسواق.

هيكلة العمل بوزارة التموين

Ads

لافتاً  إلى هيكلة العمل بشكل كامل بالوزارة، وتقديم خدمات على أعلى مستوى لصالح المواطن الأقل دخلا.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تفعيل دور البورصة والقيام بعمليات كبيرة من خلالها، كما أنه سيكون هناك تعاون مع البورصة المصرية.

وقف صرف السكر الحر

جدير بالذكر أن أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قراراً بوقف صرف السكر الحر علي البطاقة التمونيية بواقع اتنين علي كل بطاقة تمونيية.

وذلك من خلال قرار وزاري تم توزيعه علي المديريات التموينيية للبدالين والبقاليين التمونيين وفروع شركات الجملة.

وجاء ذلك ضمن الإجراءات التي تم اتخاذها حيال ضبط الأسواق والتصدي للارتفاع المستمر غير المبرر في أسعار السلع الإستراتيجية التي تخص المواطنين والمتضمنة مقترح الموافقة علي بعض الإجراءات وذلك على النحو التالي:

_ تجديد قرار الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم (۵۰۰۰) لسنة ٢٠٢٣م الخاص بالسلع الإستراتيجية وتفعيل تنفيذه من خلال توجيه الجهات المعنية بضبط الأسواق بتكثيف الحملات علي الأماكن المخزن بها سلع غذائية إستراتيجية واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي كميات محجوبةعن الأسواق .

_وقف ضخ كميات السكر الإضافية المنصرفة علي البطاقات التموينية والاكتفاء بصرف الأساسي منعا لتسرب تلك الكميات للسوق السوداء .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس