جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين: احتياطي الأرز يكفي أكثر من 6 أشهر.. والقمح حتى مايو المقبل

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يكفي 6.5 شهر، ولا توجد أزمة في طرحه على البطاقات التموينية وفي السوق المحلية.

احتياطي الأرز

وأضاف، في تصريحات تلفزيونية أن سعر الأرز في البطاقة التموينية 10.5 جنيه، ويتم طرح أنواع أخري من الارز الابيض رفيع الحبة في المجمعات الاستهلاكية بأسعار تتراوح من 13.5 إلي 15 جنيهًا للكيلو الواحد.

وتابع المصيلحي، أنه يتم طرح السلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية سواء كانت سلع بطاقة تموينية أو سلع حرة.

وأوضح أن سعر السكر على البطاقة التموينية بـ10.5 جنيه، وأنواع أخري يتم طرحها بسعر 14 جنيهًا.

وأشار المصيلحي، إلي أن طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، فإن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، تسعي إلى زيادة الحماية الاجتماعية لحاملي البطاقات التموينية.

البطاقات التموينية

وقال، إن حاملي البطاقات التموينية يمثلون 65% من المجتمع، كما نسعي إلي الحفاظ على الفئات الأكثر احتياجا، مشيرًا إلي أنه لا توجد زيادات في أسعار السلع التموينية.

Ads

وأكد المصيلحي، على أن وزارة التموين ليست فقط بطاقة التموين، قائلا: “بطاقة التموين جزء أساسي من عمل وزارة التموين حتي يمكن الحفاظ على الامن الغذائي لكل المواطنين”.

وتابع “هناك أيضا سلع حرة محددة السعر في المجمعات الاستهلاكية، ونقدم الكثير من الدعم للمواطنين”.

وأوضح المصيلحي، أن السلعة الحرة والتي يتم تحديد سعرها في المجمعات الاستهلاكية، تكون بسعر أقل من مثيلاتها في السوق الحر.

احتياطي السلع

وأوضح بأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية آمن ويكفي عدة أشهر، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 5.2 شهر حتى 7 مايو المقبل.

ولفت إلى أن موسم توريد القمح المحلي يبدأ في منتصف ابريل المقبل، مضيفا أن الاحتياطي الاستراتيجي للسكر يكفي حتى 3.4 شهر، وسيبدأ موسم قصب السكر منتصف يناير المقبل والبنجر منتصف فبراير.

وأوضح المصيلحي، أن الاحتياطي من الزيت يكفي 5.7 شهر، بينما احتياطي اللحوم الحية السودانية يكفي عام ويباع في المجمعات الاستهلاكية بسعر 115 جنيها للكيلو، كذلك تباع اللحوم المجمدة بسعر 79 جنيها.

وأضاف أن احتياطي الدواجن المجمدة يكفي 7 شهور، وفيما يتعلق بالمكرونة قال المصيلحي أن الاحتياطي يكفي 7 شهور.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس