جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين : انتهاء أزمة الشحنة الأوكرانية وتحركها من الموانئ

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن إجمالي ما تم استيراده من القمح خلال العام المالي الحالي 3.5 مليون طن .كما تم الافراج وانتهاء  أزمة الشحنة الأوكرانية.

أزمة الشحنة الأوكرانية

وأشار المصيلحي في تصريحات له على هامش توقيع عقد اتفاقية إقامة 4 مستودعات استراتيجية للسلع الأساسية في الاقصر والسويس والفيوم والشرقية، الي انتهاء أزمة الشحنة الأوكرانية من القمح المصري المحتجزة في اوكرانيا والتي تبلغ 63 الف طن .

وقال المصيلحي أنه تم بالفعل تحرك الشحنة من الموانئ الأوكرانية الي الموانئ المصرية.

«التموين»: استلام 11 ألف طن أرز شعير من الفلاحين حتى الآن

واضاف المصيلحي أن حجم الاستهلاك الخاص بالخبز المدعم يصل إلى 9 ملايين طن قمح، منوها إلى أنه تم استلام 4.2 مليون طن قمح محلي.

وأشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، منوها إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى  أكثر من 6 شهور.

Ads

وزير التموين: استيراد 3.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالي الجاري

المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية

جاء الاعلان عن تلك الاستثمارات  عقب البت في العروض الفنية والمالية للشركات المؤهلة، مؤكدا أن العامل الأساسي في أساليب التقييم هو الالتزام بالمواصفات والاشتراطات والتقنيات الفنية اللازمة لإدارة هذه المستودعات وميكنة المخزون ،الأمر الذى سيمكن الوزارة وأجهزتها من معرفة كميات السلع المخزنة وكذا الوقوف علي نوع وحجم المنتجات المنصرفة،

مما سيساهم في ضبط منظومة التخزين ومنع أي نوع من التلاعب، إضافة إلى سهولة الجرد ومعرفة الأرصدة في جميع المحافظات وكميات السلع المتوفرة، وأيضا الوقوف علي انواع واحجام السلع التي تحتاج الي استعاض او امدادات جديدة مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من ٢٥ سلعة أساسية وتموينية .

جاء ذلك خلال توقيع وزارة التموين وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة وشركتي الجملة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية ،عقود أكبر مشروع قومي تخزيني لإنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية في محافظات ” الشرقية والسويس ،والفيوم ، والأقصر وذلك تحت رعاية وحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية .

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بتكوين وتخزين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس