جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين يوجه بإنشاء غرفة عمليات مركزية لمتابعة تسليم الدقيق للمخابز

وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة بإنشاء غرفة ‏عمليات مركزية برئاسة  أحمد مهدي مستشار ‏الوزير لقطاع الرقابة والتوزيع.

توزيع الدقيق

وشملت توجيهات الدكتور الوزير لقطاع الرقابة والتوزيع، بمتابعة ما يصرف ‏يومياً من دقيق لمخابز إنتاج الخبز الحر والفينو والتزامها ‏بالأسعار والأوزان المقررة طبقا للتوجيه الوزاري.

والذي ينص على أن ‏يكون وزن الخبز الحر 75 جرام ليباع بواحد جنيه، والفينو وزن ‏‏40 جرام ب 75 قرش، ووزن 60 جرام بجنيه واحد، والتزام ‏أصحاب تلك المخابز بالإعلان عن الأوزان والأسعار على باب ‏المخبز مباشرة.

استلام المطاحن

وصرح أحمد مهدي مستشار ‏وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزير التموين وجه أيضاً ‏بمتابعة استلام المطاحن إنتاج 72% كميات الدقيق أو الأقماح ‏المطلوبة بالأسعار المقررة لذلك، لصرفها إلى مصانع المكرونة ‏التي تصرف إنتاجها للمنظومة التموينية.

Ads

وأشار إلى أن غرفة ‏العمليات المركزية منعقدة طوال الأيام وتتابع الأمر لحظة بلحظة ‏مع المطاحن ومديريات التموين للتأكد من التزام الكل بالتوجيهات ‏الوزارية في هذا الشأن.

وأضاف أن المديريات والأجهزة الرقابية ‏التابعة للوزارة وجهاز حماية المستهلك سوف يقومون بتسيير ‏حملات يومية لمتابعة التزام المخابز الحرة بالأسعار والأوزان ‏مشدداً أن من يخالف ذلك سوف يتعرض لغرامة 10,000 جنيه.‏

وأكد عدد من المسئولين أن ما أصدرته وزارة التموين من قرارات خلال الفترة الماضية يساهم في زيادة المعروض من السلع وخفض الأسعار.

وتتضمن هذه القرارات إعطاء تكليف مباشر لهيئة السلع التموينية بمنح أي جهة في القطاع الخاص تعمل في الأقماح ومشتقاتها القمح بسعر 8700 جنيه اعتباراً من اليوم، بشرط تحديد الإستخدام والكمية المطلوبة.

كما تشمل قيام الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بإتاحة الدقيق الفاخر للمصانع التي تعمل في إنتاج المكرونة، مع توجيه المديريات التموينية بمحافظات القاهرة الكبرى وأيضا المنوفية والإسكندرية كمرحلة أولى بإتاحة الدقيق للمخابز السياحية- التي تعمل في الخبز الحر والخبز الفينو- بسعر 10 آلاف جنيه للطن.

ويشترط قيام المخبز المستفيد من هذا السعر ببيع الرغيف السياحي الحر وزن 75 جم بـ 1 جنيه، والرغيف الفينو وزن 40 جرام بـ 75 قرش والرغيف الفينو ٦٠ جرام بجنيه واحد، مع ضرورة عرض السعر والوزن في مكان واضح للمستهلك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس